x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات
enable notification

حديث تلفزيوني لرئيس الحكومة سعد الحريري

الخميس 23 آذار 2017
  • 00:12

    الحريري: الديمقراطية هي أن تقبل الرأي الاخر مهما اختلف معك. احترام الرأي الاخر في لبنان متجذر وهذا يغني لبنان وفي السابق لم يكن موجود في المنطقة.

  • 00:14

    الحريري: في بالحكومة هناك وزارء لحزب الله، نحن نختلف معهم في سياستهم، لكن قلنا لنختلف ونضع الخلاف على جنب ونستكمل بناء البلد. رفيق الحريري كان دائما يضع الخلافات على جنب ويضع البلاد أمامه. يمكن أن نختلف بالسياسة ولكن هناك أمور يمكن أن تكمل بها.

  • 00:15

    الحريري: القرار اللبناني هو الطاغي في البلد، وهناك ضغوطات من بعض الدول الاقليمية ولكن اذا قارتنها مع ما كن يحدث أيام الوصاية السورية هي قليلة جدا، في السابق لم نكن نستطيع أن نعين مدير عام. الامور أختلفت الان وهناك حوار والنقاش جاري وحيوي، والقرار يأخذ في لبنان.

  • 00:16

    الحريري: في مجلس الوزراء الكل يستطيع أن يعطل، ولكن التفاهم الذي قمنا به مع كل الافرقاء هو أننا يجب أن نسير الى الامام، ولبنان سيقفز الى الامام في الاشهر القليلة المقبلة.

  • 00:18

    الحريري: أي رئيس وزراء يحترم رئيس الجمهورية اذا كلان يعمل لمصلحة البلد. سلاح حزب الله هي من الامور الخلافية ولكن البيان الوزاري للحكومة واضح فيه احترامنا للقرارات الدولية ومعالجة الامور التي يمكن أن تحصل مثل أي مشكلة على الحدود. أخذنا قرار بوضع الخلافات على جنب، وهذه هي الخلطة اللبنانية.

  • 00:22

    الحريري: لبنان عاش عدة مقاومات في تاريخه، حزب الله أتى في الثمانيات وقبله كان هناك عدة مقاومات قامت على التصدي للاسرائيلي، النجاح الذي حصل عليه من بعده هو الوحدة الوطنية التي صانت هذه المقاومة بعد عام 1982 الى 2000 أو 2005، ثم حصل خلاف سياسي، ولا يزال هناك قرى محتلة، هذا الاختلاف السياسي هناك وجهة نظر أن الجيش اللبناني يجب أن يدافع ويجب أن نعمل على استراتيجية دفاعية التي نبحثها على طاولة الحوار. أما فيما يخص حزب الله، هو شأن اقليمي وليس لبنان فحسب، اسرائيل تستعمل هذه الحجة للتوجه الى الدولة اللبنانية. محاولة وضع لبنان في فوهة المدفع هو قرار خاطئ من قبل اسرائيل التي تستعمل "السلبطة" على العرب.

  • 00:22

    الحريري: اسرائيل لديها مصالحها وحروب قامت فيها، ونحن كعرب جميعا يجب أن نقاوم اسرائيل، وليس على لبنان أن يحمل هذا العاتق لوحده.

  • 00:25

    الحريري: الكلام عن أن حزب الله منع وصول الارهاب الى لبنان غير صحيح، وتدخل حزب الله في سوريا أتي بهذا الارهاب الينا. الامور الخلافية جذرية، والجانبان لن يقتنعا بوجهة نظر الاخر. يجب أن تكون صبور وترى مصلحة بلدك، فنحن جميعا كحزاب موجودين وسنذهب ولكن لبنان باق. وفي مصر كذلك. نحن مقررين أن هذا الخلاف الناشئ يجب أن نضعه على جنب وننظر الى البلد.

  • 00:27

    الحريري: المعركة في المنطقة هي بين الاعتدال والتطرف، الاعتدال هو قوى وليس ضعف، ولكن هناك حفنة من الجماعات المتطرفة تحاول اخافة الناس. الاسلام هو الاعتدال والوسطية وليس عن قطع الاعناق هاذ تشويه للاسلام. مشورع الاعتدال سينجح في لبنان وهم ضد هذا المشروع ويحاولون اخافة الناس ويجب أن نبقة أقوياء، ولاخطوات التي قام بها السيسي بمحاربة الارهاب وتحديث الاقتصاد هي المرحلة الفعلية التغيرية.

  • 00:31

    الحريري: الشعب السوري انتفض من أجل التغيير واكتساب الحريات، ولكن هل القتل هو الحل؟ أما الحل هو أن نعطي الناس ما تريد. ما على الناس أن تفهمه أن ما يحصل في سورريا هو اقتتال قوى خارجية وداخلية وأساس المعركة هو الشعب. هل الشعب داعشي؟ كلا. لذلك الشعب السوري يريد التغيير والان هناك معارضة ويحصل تفاوض. ولكن اذا المجتمع الدولي سيضع فرضيات للشعب السوري هي لن تحصل. الشعب هو الذي يقرر من يريد على رأٍسه.

  • 00:32

    الحريري: لا يجب على المجتمع الدولي أن يضع الفرضيات لمن يبقى أو يذهب، هذا النظام في سوريا لا أؤمن به وفعل ما فعل ولا يمكن أن يكمل في قيادة سوريا. هذا رأي أنان ونحن في لبنان نختلف مع الرئيس حول هذا الموضوع، لكن ذلك لا يعني أن نخرب البلد من أجله.

  • 00:34

    الحريري: الحل في سوريا هو الشعب السوري، والمشكلة تعقدت ولكن ذلك لا يعني أنها ستدوم الى ما لا نهاية. نحن عانينا من الحرب الاهلية ولكنها انتهت في يوم وليلة. لا شيء يدون وهذا أهم شيء في الحياة.

  • 00:44

    الحريري: العلاقات اللبنانية المصرية جيدة، يجب علينا كدولتين أن نتعامل في كافة المجالات ويجب أن نحث رجال الاعمال على الاستثمار. يجب أن نضع آلية للتواصل بين البلدين واجتماعات اللجان يجب أن تحصل كل سنة. أنظر الى العالم اليوم، كمية التجارة التي تحصل بين الدول هائلة، لذلك يجب أن نرى كل الامور التي تعوقنا من التقدم في هذه التجارة ويجب أن نحسنها ان كان بالنوعية أو سرعة ردة الفعل لنأذخ قراررات بين الدولتين، ويجب على مصر أن تساعدنا باغلاق الفراغ الموجود لدينا في بعض المجالات وبالعكس.

  • 00:45

    الحريري: هناك اتفاقيات أمنية بين البلدين، ومصر ساعدة الجيش اللبناني ونحن نتعاون في المجالات الامنية تعاون كبير جدا في محاربة الارهاب.

  • 00:46

    الحريري: ميزة ترامب أنه انسان واضح، ويمكن هذه المنطقة أن تستفيد من عقليته التجارية. هو رئيس أميركا وأميركا دولة عظمة ولديهم نظام وهو نجح وبالتالي هو الرئيس الذي يجب أن نتعامل معه. صراحة هذا الرجل أوصلته الى الرئاسة.

  • 00:49

    الحريري: رفيق الحريري تم اغتياله، ولو بقي على قيد الحياة لما كنت موجودا على الساحة السياسة. أنا انسان ايجابي ووالدي كان يقول لي بكل شيء سيء حاول أن ترى الجيد ولكن عليك أن تبحث عنه وتجده. في لبنان نحن اليوم بمرحلة جيدة جدا.

  • 00:50

    الحريري: سيكون هناك قانون انتخابات وسنجري الانتخابات ولكن مع بعض التأخير التقني. روح الايجابية هي ما نحتاج اليه.

  • 00:53

    الحريري: المحاكم الدولية فتراتها طويلة جدا، والمحاكم التي حصلت في السابق كان معروف من ارتكب بالجريمة. في المحكمة الخاصة في لبنان لا نعرف من ارتكب جريمة اغتيال رفيق الحريري.هذه القضية ستأخذ وقتا ولكن العدالة ستظهر. أرى أن هذه المحكمة تقوم بعمل دؤوب لثبت مصداقيتها. المشكل في العالم العربي أننا نريد العدالة.

  • 00:59

    الحريري: نحاول استعادة الثقة والقضاء على الهدر والفساد. الشباب يريد التغيير وأنا قلت للمتظاهرين لنتحاور، وانا مستعد وواجبي أن أتكلم مع الشباب ولو كان غاضبا. وأنا موظف من الشعب. الشجاعة أن تواجه المشكلة وتحلها وتقول للناس بصدق ما يحصل.

  • 01:01

    الحريري: نعمل على مشروع كبير بشأن أزمة النازحين السوريين، وعلى المجتمع الدولي تحمل جزء كبير من هذه المشكلة. اللبناني محتاج الى بنية تحتية ومدارس وأمور عدة، اذا نريد الحفاظ على عدم التخلي عن النازحين يجب أن يكون هناك خطوات حقيقية على الارض. الفرق بين السوري والفلسطيني هي أي السوري لديه بلد يعود اليه.

  • 01:04

    الحريري: يجب أن نعزز الوحدة الوطنية لأنها ستنقذنا من أي مشكل أقليمي، وحدتنا الوطنية ستصوننا في الاخر. لبنان سوريا تفصلهم كيلومترات والاقتتال كان يحصل أمام القرى اللبنانية لكننا لم نتأثر واستطعنا الحفاظ على وحدنتنا الوطنية. التركيبة اللبنانية مختلفة جدا عن التركيبات الموجودة في المنطقة

loading