x
لقد حظرت الإخطارات على هذا الموقع، يرجى اتباع الخطوات التالية ثم تحديث الصفحة قبل المتابعة في تشغيل الإخطارات
enable notification

كلمة للحريري خلال حفل تدشين محطة التحويل الرئيسية للكهرباء في البحصاص

الجمعة 18 آب 2017
  • 17:26

    الحريري: من كان يتصور أننا وجبران نجلس سوية اليوم هنا وأنا أمثل فخامر الرئيس ميشال عون. الان سيقولون كيف رئيس الحكومة يمكثل الرئيس، الرئيس يمثل لبنان في كل مكان وأنا لي شرف أن أمثله.

  • 17:26

    الحريري: كل شخص يعرف صلاحياته والذي يريد أن يزايد لا يزايد على سعد رفيق الحريري.

  • 17:27

    الحريري: فرحتي كبيرة بتدشبن محطة البحصاص عام 2010 بحكومتي الاولى، هذه منماسبة لاقةول ما هي خطة الكهرباء. بلدنا باجة الى أكثر من 1500 ميغاواط، الامس أخذنا قرار تأمني 800 ميغاواط بين 3 و6 اهشر، لان الكهرباء 24/24 هدفنا اليوم قبل الغد.

  • 17:29

    الحريري: هذه الحكومة وضعت خطة على 3 مراحل، مرحلة طارئة ومرحلة متوسطة ومرحلة طويلة الامد. المرحلةالطارئة: ليس مقبول أن يكزن هناك عجز بالنسبة للكهرباء ولا نمبك كهرباء. سبب العجز أن كهرباء لبنان تبيع الكهرباء للمواطن باقل من تكلفته. المواطن يدفع فاتورة للمولدات أيضا، وذلك يعني فوق المليارين دولار سنويا تخسرهم الدولة، المواطن يخسر مليار دولار سنويا.

  • 17:30

    الحريري: يجب أن تصل الكهرباء الى الناس وهذا يتطلب معامل انتاج، ولليوم افتتحننا معملين بالذوق والجية وقدرتهم 300 ميغاواك وهذا ساعد بزيادة التغذية 3 ساعات يوميا، وخلال شهر الحكومة ستقر حل لمعمل دير عمار الذي تم تلزيمه، وطاقته الانتاجية 500 ميغاواط. الهدف كهرباء 24/24 باسرع قت. وهناك100 مميغاواط اضافية من القطاع الخاص في سلعاتا والزهراني.

  • 17:32

    الحريري: طلبنا من مؤسسة التمويل الدولية ان تكون الاستشاري لتحضير دفتر الشروط، هذه النعامل بحاجة الى 3 أو 4 سنوات، وستمشي على الغاز الطبيعي لنخفض كلفة الانتاج والتلوث. وأيضا كل الطاقات البديلة يجب أن نستخدمها لنزيد انتاج الكهرياء وسنلزم 200 ميغاواط على الطاقة الكهربائية

  • 17:33

    الحريري: وسيكون هناك عددات زكية حتى لا يكون هناك سرقة ولتحسين الجباية. لكن هذه كلها بحاجة الى 3 سنوات. الحل المؤقت بانتظار اكتمال المعامل الجديدة هو استئجار الطاقة، وتوفير 30 الى 50 بالمئة على المواطن وخفض العجز الذي تدفعه الدولة عن كهرباء لبنمان وصولا حتى يصبح العجز صفر في السنة بدل مليارين دولار. الذين يريدون وقف الهدر ومحاربة الفساد ليتذكروا فقط هذا الرقم.

  • 17:34

    الحريري: المرحلة الطويلة الامد، هذه الدراسة ستقدم للحكومة عن حاجاتنا للطاقة، بهذه الاثناء اعدة كهرباء لبنان مع كهرباء فرنسا مخطط توجيهي من 2017 الى 2020، لذلك مبروك لطرابلس والميناء والكورة محطة البحصاص.

loading