وقع السفير البريطاني في لبنان ​هيوغو شورتر​ ووزير الداخلية نهاد المشنوق اليوم مذكرة تفاهم - في مركز عرمون للتدريب - ترسخ التعاون المستقبلي مع قوى الأمن الداخلي بقيمة 13 مليون جنيه استرليني من "صندوق النزاع والأمن والاستقرار" البريطاني للسنوات الثلاث المقبلة، بحضور بصبوص مديرعام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم، وكبار ضباط قوى الامن، والملحق البريطاني للشؤون البوليسية روب شيبيرد، وممثلين عن قوة ضبط الأمن البريطانية.

وأكد شورتر أن "هذا مثال آخر ساطع على دعمنا للبنان وعلاقتنا الطويلة الأمد مع وزارة الداخلية وقوى الأمن الداخلي. نحن ندرك التحديات التي تواجه رجال ونساء قوى الامن بشكل يومي، ونحن عازمون على تقديم الدعم لهم وهم يواجهون تصاعد التهديدات الأمنية والإرهابية"، موجها التحية الى "عزم الوزارة على بناء قوة شرطة حديثة تعتمد على أحدث التدريبات وحقوق الإنسان والشرطة المجتمعية".

ولفت الى أن المملكة المتحدة تقدم المساعدة إلى وزارة الداخلية منذ عشر سنوات تقريبا. وكانت هناك إنجازات كثيرة منها: إنشاء مكتب وفريق التخطيط الاستراتيجي في قوى الأمن الداخلي، وتدريب الشرطة المجتمعية، ومشروع مركز الشرطة النموذجي في رأس بيروت، ومدونة السلوك، وإطلاق غرفة إدارة الأزمات (VTC) في وزارة الداخلية، وقسم لحقوق الإنسان لدى قوى الأمن الداخلي.

وأوضح أنه أكد للمشنوق "كما فعلت أمس لرئيس الوزراء تمام سلام أن المملكة المتحدة لا تزال ملتزمة الاستقرار والأمن والازدهار في لبنان. والتصويت في المملكة المتحدة على مغادرة الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على علاقاتنا أو التزاماتنا مع لبنان وشركائنا اللبنانيين"، مشددا على "أننا نقف جنبا إلى جنب مع لبنان في مواجهة آفة الإرهاب، والدفاع عن حدوده، وتعزيز فرص العمل وسبل العيش، والحصول على التعليم وإدارة الآثار المترتبة على الازمة السورية".