اعلن وزير الدفاع البريطاني ​مايكل فالون​ انها سترسل مجموعة من ضباطها وجنودها الى العراق لتدريب القوات العراقية ودعم جهود قوات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

واوضح فالون في بيان انه تقرر ارسال 50 عسكريا سيتمركزون في قاعدة "الاسد" غربي العراق لدعم مهمة تدريب القوات العراقية في مجال مكافحة العبوات الناسفة وتعزيز مهارات قوات المشاة والإسعافات الأولية العسكرية.

وذكر ان هذه المجموعة ستعمل الى جانب القوات الاميركية والدنماركية لتدريب الفصيل السابع للجيش العراقي وحرس الحدود والشرطة الفيدرالية.

واكد فالون ان 90 عسكريا بريطانيا إضافيا سيتم إرسالهم لحماية القاعدة العسكرية في حين سيشكل 30 عسكريا اخرون جزءا من القيادة العامة التي تعمل على إدارة مهمة التدريب في القاعدة.

واضاف ان مجموعة اخرى من المهندسين العسكريين التي لم يحدد عدد أفرادها ستمكث في العراق مدة ستة اشهر من اجل اعداد البنى التحتية اللازمة لانجاح مهمة التدريب، مشيرا من جهة اخرى الى قرار وزارته تسليم قوات البشمركة الكردية ذخائر بقيمة 1.4 مليون جنيه استرليني من الذخيرة.

واوضح فالون ان 1100 عسكري بريطاني يوجدون حاليا في مختلف مناطق العراق من ضمنهم 295 شاركوا في تدريب 18 الف عنصر من قوات الجيش والشرطة العراقية وقوات البشمركة .

واكد ان زيادة الدعم البريطاني تأتي ضمن الالتزامات التي اتفق على تنفيذها في الاجتماع الوزاري لمكافحة تنظيم "داعش" والذي عقد الشهر الماضي بهدف دعم الحملة العسكرية الاخيرة التي حققت تقدما في كل من الفلوجة والرمادي وهيت.

واعتبر فالون ان الدعم البريطاني سيساعد القوات العراقية على مواصلة عمليات تحرير المدن من قبضة "داعش"، مضيفا ان القوات العراقية نجحت في تحرير الكثير من المناطق التي كان يسيطر عليها التنظيم.

واشار من جهة ثانية الى ان الطائرات العسكرية البريطانية المتمركزة بقاعدة "اكروتيري" في قبرص نفذت اكثر من 900 ضربة عسكرية ضد مواقع واهداف تابعة للتنظيم.