حذّرت دراسة هولندية، من أن هناك صلة بين حصول الرجال على القليل أو الكثير من النوم ليلاً، وزيادة خطر الإصابة بمرض ​السكري​ من النوع الثاني.

وأوضح الباحثون بالمركز الطبي لجامعة أمستردام الحرة، في دراستهم التي نشرت في دورية "الغدد الصماء السريرية والأيض"، أن النوم 7 ساعات يومياً يحسن الصحة العامة للجسم ويقيه من الأمراض وعلى رأسها السكري.

ولكشف العلاقة بين عدد ساعات النوم ودورها في الإصابة بالسكري، راجع الباحثون بيانات من 788 رجلاً وامرأة أصحاء، تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 60 عامًا، يعيشون في 19 دولة أوروبية.

وقيّم الباحثون العلاقة بين عدد ساعات كل ليلة، بالإضافة إلي مستويات النشاط البدني، وعلاقتهما بمخاطر الإصابة بالسكري. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يزيد أو يقل نومهم عن 7 ساعات ليلاً، وهي الفترة الموصى بها دولياً، يواجهون مشاكل في عملية الأيض ومستويات السكر في الدم.

ووجد الباحثون أيضاً أن النوم أقل أو أكثر من 7 ساعات ليلاً، مرتبط بتقليل استجابة خلايا الجسم للأنسولين، ما يقلل امتصاص الجلوكوز، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الرجال الذين ينامون أقل أو أكثر من 7 ساعات، ترتفع لديهم مستويات السكر في الدم، مقارنة بأقرانهم الذين ينامون 7 ساعات.