دعا رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينتسي نظيرته البريطانية تيريزا ماي الى الاسراع بتحديد مسار زمني لعملية انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، مؤكدا حرص بلاده على مواصلة تعزيز اواصر التعاون المشترك مع لندن.

واشاد رينتسي في مؤتمر صحفي مشترك عقب أول قمة ثنائية مع رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة في قصر "فيلا بانفيلي" بنتائج مباحثته مع ماي، مؤكدا انها "فرصة للعمل سويا من أجل جعل مسار المملكة المتحدة أكثر وضوحا قدر الامكان".

وقال ان "من مصلحة جميع الجهات تحديد خط زمني دقيق من شأنه أن يسهل المسير ويمنح يقينا" حول عملية الانفصال خاصة لمن يبقى من الدول داخل الاتحاد الأوروبي بعد أن طرحت نتيجة الاستفتاء البريطاني تساؤلا كبيرا حول "تصور مستقبل الاتحاد الذي تبدى كثيرا كأنه رهانا من الماضي".

وأكد رينتسي أنه لا مجال للعودة للوراء وعلى ضرورة احترام نتيجة الاستفتاء الشعبي، قائلا ان الأولوية المشتركة الان هي "اعطاء رسالة مضمونها التعاون والصداقة والمستقبل". ودعا في هذا الصدد الى "انتهاز الفرصة من أجل اعادة اطلاق المثل الأوروبية".

واعتبر أن خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي "لن يقلل بأي حال الحاجة للاحتفاظ بالروابط الثقافية والمؤسسية والقيمية بين ايطاليا وبريطانيا".