عرض وزير الخارجية والمغتربين ​جبران باسيل​ مع رئيس الجمعية اللبنانية لتقدّم العلوم ونائب رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك للشؤون الإدارية نعيم عويني التوصيات التي صدرت عن طاولات الحوار العلمية التي أُقيمت ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني والعشرين للجمعية.

ثم ناقش معه التحضيرات التي تقوم بها الجمعية في ما يخصّ مؤتمرها السنوي الثالث والعشرين والذي سينعقد في الأسبوع الثاني من نيسان 2017.

وأكّد باسيل مشاركة وزارة الخارجية والمغتربين بالمؤتمر، لافتاً إلى أنّه من أنجح المؤتمرات العلمية بما أنّه يشمل كل الميادين العلمية وبمشاركة العديد من الوزارات والمؤسسات البحثية اللبنانية والعالمية.

بعدها وضع عويني الوزير باسيل في أجواء مؤتمر "الجامعة الريادية" الأوّل الذي انعقد في جامعة الروح القدس – الكسليك، مقيّماً النجاح الذي حقّقه إن لناحية تحويل قسم من طلّاب الدكتوراه لأطروحاتهم إلى مشاريع مُنتجة شارك فيها الصناعيين والشركات وإن لناحية مشاركة الصناعيين والمؤسسات المُنتجة ووزارتي الصناعة والتربية والتعليم العالي والوكالة الجامعية الفرانكوفونية والمعهد الفرنسي التابع للسفارة الفرنسية وجامعة لورين الفرنسية ومعاهد الدكتوراه الخمس في الجامعات اللبنانية. وأكّد عويني أنّ المؤتمر اعطى نتائج سريعة وحسية خاصّة في ما يتعلّق بتأهيل طلّاب الدكتوراه إلى روح الريادة وذلك ما دفع الجمعية لتنظيم مؤتمر ثاني.

وطلب عويني من باسيل تعميم المؤتمرات الدولية عبر السفارات اللبنانية في كافة الدول وذلك بهدف حثّ الباحثين اللبنانيين المقيمين خارج لبنان على المشاركة فيها من خلال تقديم آخر ما توصّلوا إليه في أبحاثهم ودراساتهم العلمية.