أفادت وسائل اعلامية تركية عن استقالة 2 من قادة الجيش الأربعة الكبار في تركيا هما قائد جيش البر الجنرال احسان اويار وقائد التدريب والعقيدة الجنرال كميل باش اوغلو ، وذلك احتجاجاً على تنحية 149 جنرالا وادميرالا من قبل نظام الرئيس رجب طيب اردوغان.

وتاتي استقالة الجنرالين اللذين يعتبران من الاعلى رتبة في ​الجيش التركي​ قبل ساعات على جلسة للمجلس الاعلى للقوات المسلحة لاستبدال العسكريين الذين تمت تنحيتهم وملاحقتهم امام القضاء.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول مساء الجمعة 15 تموز محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة فتح الله غولن حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.