اشار المكتب الاعلامي في ​الجامعة اللبنانية​ - الادارة المركزية في بيان توضيحي ردا على ما ورد في بيان رابطة الأساتذة المتفرغين حول المعايير التي تطبق في تصنيف الأطروحات وتقييم البحوث ومشاريعها، الى انه "في ما يخص تصنيف الأطروحات وتقييم الأبحاث، فإن الجامعة تطبق الآليات التي نصت عليها الأنظمة والقوانين الصادرة والتعاميم التي تناولت معايير التصنيف والتي منها التعميم (21) الصادر بتاريخ 17 تموز 2013 ( آلية تقديم طلبات تقييم الأبحاث المنشورة وتصنيف أطروحات الدكتوراه). كذلك التعميم رقم (3) الصادر في 20 كانون الثاني 2016 الذي يطلب من الأساتذة المكلفين بتقييم الأبحاث الإلتزام في المهلة المحددة في الإحالة. إضافة لذلك فإن التعميم المذكور أرفق باستمارة لتقييم البحث العلمي أوجبت الأستاذ أن يملأها، واستمارة لتقييم أطروحة الدكتوراه للغرض نفسه.

اضاف البيان انه بالنسبة إلى مشاريع الأبحاث، صدر عن رئاسة الجامعة تعاميم عدة تناولت تنظيم تقديم مشاريع البحوث وفق مهل وآليات محددة.وفي التعميم رقم 13 تاريخ 13 نيسان 2016 وملحقاته ( الإعلان عن قبول الطلبات لبرامج دعم الأبحاث المقدمة من أفراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية للعام 2016).

كنا نتمنى لو أن الرابطة تقيدت بالأنظمة والأعراف الجامعية وألا تخرج عن اختصاصها وتطاول اختصاصات مجلس الجامعة ومجالس الوحدات".