أعلنت المديرية العامة ل​قوى الامن الداخلي​ انه ونتيجة للتحريات والاستقصاءات والمتابعة، تمكنت مفرزة الجديدة القضائية في وحدة الشرطة القضائية من تحديد مكان تواجد أحد المتورطين في عملية الغش في ​الامتحانات الرسمية​، والذي كان يلعب دور "صلة الوصل" بين المزورين وذوي التلاميذ، وتوقيفه في أحد الشاليهات في محلة حالات.

وفي بيان لها، لفتت الى انه الوقوف هو اللبناني ر.ش. من مواليد العام 1971، وبحقه مذكرتي توقيف غيابية ومذكرة إلقاء قبض بجرم تزوير واستعمال مزوّر.

وذكرت ان العملية أتت في إطار متابعة التحقيقات في عملية الغش والتزوير التي اكتُشِفت خلال إجراء الامتحانات الرسمية لشهادة البكالوريا للعام 2016، والتي رافقتها عمليات توقيف طالت عدداً من الأشخاص الذين تقدموا لإجراء الإمتحانات بدلاً عن تلامذة آخرين، وغيرهم من الذين نفذوا عمليات تزوير وثائق الترشيح والمستندات الرسمية، إضافةً إلى عدد من الأهالي والتلاميذ المستفيدين من التزوير.

وأشارت الى انه في السياق ذاته أوقفت مفرزة بعلبك القضائية في وحدة الشرطة القضائية متورط آخر في هذه القضية، وهو من كان يقوم بتزوير بيانات القيد الإفرادية التي بموجبها يستحصل الطالب على وثيقة الترشيح، وهو اللبناني خ.إ. من مواليد العام 1959، وبحقه مذكرة توقيف غيابية بجرم تزوير وانتحال صفة.

وذكرت انه بالتحقيق معهما من قبل مفرزة الجديدة القضائية، اعترفا بما نسب إليهما، كما اعترف خ. إ. المذكور بأنه كان يقوم بعملية التزوير بالإشتراك مع شخص آخر يدعى أ. م. (العمل جارٍ لتوقيفه)

ولفتت الى ان الموقوفين أودعا القضاء المختص، والعمل مستمر لتوقيف باقي المتورطين.