تعليقاً على مقال "حتى لا تصبح قارورة الغاز قنبلة موقوتة قابلة للاشتعال..."، أوضحت ​شركة روكس​ ش. م. ل.، وكلاء Hexagon Ragasco في لبنان، أنّ القوارير ليست بلاستيكية بل مصنوعة من المواد المركبة (الألياف الزجاجية، الراتنج، والبلاستيك)، وهي تتواجد في أكثر من 70 دولة بما فيها جميع الدول الأوروبية.

ولفتت الشركة إلى أنّ قوارير الحديد تضر بالبيئة لأنها وتحت عوامل الطقس، الرطوبة، عملية التعبئة والاستهلاك، وعوامل الطبيعة، يتعرض الحديد للصدأ ومع الوقت للاهتراء، إنما الأسطوانات المصنوعة من المواد المركبة لا تتعرض للصدأ ولا للهريان لأنها مئة بالمئة قابلة لإعادة التدوير، ومدة الصلاحية غير محدودة حسب التصنيع.

وبالنسبة لمستوى الأمان والسلامة العامة، أكدت الشركة في ردها أنّ القارورة المصنوعة من المواد المركبة تحمل ضغطاً بقوة مرتين وتحصف أكثر من تحمل الحديد، فإذا وصلت قاروة الحديد لضغط الـ60 بار، في حال الحريق، ستنفجر، إنما قوارير المواد المركبة تتحمل 150 بار، وفي حال الحريق لن تنفجر.

وأشارت الشركة إلى أنّ مجلس الوزراء اللبناني في جلسته الأخيرة لم يكن يناقش اعتماد قوارير المواد المركبة لتقوم محل قوارير الحديد، فالمواطن اللبناني يستطيع أن يختار بين استعمال القوارير المصنعة من الحديد أو المواد المركبة، ومجلس الوزراء في جلسته الأخيرة كان يقوم بإعطاء صفة الالزامي لمواصفات القوارير المصنعة من الحديد والمواد المركبة، وهذه المواصفات هي مواصفات نشرت في الجريدة الرسمية، ولكنها حتى اللحظة غير إلزامية للتطبيق، وعلى مجلس الوزراء الموافقة على المواصفات لمصلحة المواطن لإلزام جميع المصنعين والمستوردين للالتزام بالمواصفات المعتمدة من قبل LIBNOR.

للاطلاع على الرد، والصور المرفقة به،اضغط هنا.