أكد رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية ​جبران باسيل​ "اننا لا نريد ان نترك البلد بفراغ كامل لذا أبقينا على الحكومة وعملنا على تصويب عملها وذلك تسبب لنا بالأذى وتحملنا مسؤولية أمور لا علاقة لنا بها بل وتصدينا لها".

ولفت باسيل، في كلمة له عقب اجتماع لتكتل "التغيير والاصلاح"، إلى "اننا تصدينا لكثير من الملفات مثل ملف النفايات فتلطخنا به ونحن أول من اعترضنا عليه منذ عام 2008 كما في ملف الكهرباء رغم وجود خطة تم ايقافها كما ملف الماء والنفط، وفي الارهاب هناك ارض محتلة وبلدة لبنانية مسيطر عليها ولا قرار سياسي في الحكومة لتحريرها وموضوع النازحين هناك تقارير اممية واوراق واضحة دولية بتوطين وتجنيس اللاجئين ولا اجراء من الحكومة بهذا الصدد".

وأشار باسيل إلى أن "هذه الاسباب التي عددناها توصلنا الى اننا نعيش بشغور عام وفراغ عام وهناك استنسابية في معالجة الامور".

وأوضح باسيل أنه "في العام الماضي لم نتفق على اسم لقائد الجيش فاعتمدوا التمديد ووجدنا حل جزئي بايجاد اسماء للمجلس العسكري قد تم تعيينها وهذا العام اتفقنا على اسم لعضو بالمجلس العسكري ووافقنا على ما يريده السنة وتيار المستقبل لأن المقعد سني"، مشددا على أن "هذا العام لن نسكت على التمديد وسنقوم بما يلزم لمنعه".

وأعلن باسيل "مقاطعة جلسة الحكومة المقبلة يوم الخميس كرسالة اعتراضية تحذيرية للحكومة لتتوفق عن مخالفة القانون وكل ما نطالب به هو وقف مخالفة القانون"، لافتاً إلى أن "القضية أبعد من ذلك وأبعد من الدستورية فالمشكلة الحقيقية هي بميثاقية الحكومة".

وتساءل "ماذا سيفعلون نهار الخميس؟ وكيف لحكومة ان تجتمع اذا فقدت ميثاقيتها؟ وهل يمكنها ان تجتمع بغياب القوى المسيحية الاساسية؟ هل يقبلون أن تحكم الحكومة بغياب المسيحيين"، مشيراً إلى أن "الجواب يحدده رئيس الحكومة ومكونات الحكومة".

وأكد أنه "بعد جلسة الخميس سنكون أمام ازمة نظام ونحن اليوم ندافع عن هذا النظام لأننا نريد تطبيقه"، معرباً عن أسفه لأن "الرئيس الميثاقي يمنع وصوله إلى الرئاسة في الجمهورية اللبنانية ولا يوجد قانون انتخابي مثالي يعطي التمثيل الصحيح"، ومشددا على "اننا لن نقبل لا ببقانون الستين ولا بالتمديد لمجلس النواب ولن يكون أمامنا الا الثورة".

ولفت باسيل إلى أنه "ما بعد الخميس تحدده جلسة الحكومة وهذا انذار لنفسنا ولغيرنا ولكل شركائنا في الوطن فاذا غيّبنا غابت الميثاقية وغاب الكيان وغاب الوطن لبنان"، مشيراً إلى أنه "كما نزلنا في السابق لحرية واستقلال لبنان قد ننزل الى الشارع من أجل كرامة الشعب اللبناني".

وكانت مصادر أكدت لـ"النشرة" ان باسيل سيعلن اليوم بعد اجتماع تكتل "التغيير والإصلاح"مقاطعة جلسة مجلس الوزراءيوم الخميس المقبل كخطوة أولى يمكن ان تتبعها خطوات اخرى.