طلبت وزير الهجرة ​اليونان​ي يانيس موزالاس من الاتحاد الأوروبي تسريع وتيرة إعادة توطين ​المهاجرين​ واللاجئين في البلاد إلى دول أخرى في الاتحاد بموجب خطة تم الاتفاق عليها العام الماضي لتخفيف الضغط على إيطاليا واليونان اللتين تقعان على الحدود الخارجية لأوروبا.

وفي تصريح له، لفت الى انه "في الوقت الراهن لدينا سبعة آلاف شخص على استعداد لإعادة توطينهم ولا توجد استجابة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

وذكر أنه ووزراء آخرين سيقومون بجولة في الدول الأعضاء الشهر المقبل لمناقشة القضية. وذكر ان "اليونان تسعى لأن يفي الاتحاد الأوروبي بما تم الاتفاق عليه".

وبموجب الخطة يمكن إعادة توطين 160 ألف مهاجر على مدى عامين لكن حتى الآن أعيد توطين أربعة آلاف فحسب من اليونان وإيطاليا إلى دول أوروبية أخرى.

وتحارب الدول الأعضاء في وسط أوروبا الخطة التي وضعها الاتحاد الأوروبي العام الماضي لإعادة توطين طالبي اللجوء واتخذت المجر وسلوفاكيا إجراءات قانونية ضد هذه الخطة أمام محاكم.

ويوجد في اليونان حاليا أكثر من 58 ألف مهاجر ولاجئ وكان كلهم تقريبا يعتزمون المضي قدما شمالا لكن تقطعت بهم السبل في اليونان بسبب إغلاق الحدود في منطقة البلقان.