التقى النائبان في تكتل "التغيير والإصلاح" ​عباس هاشم​ و​نبيل نقولا​ اختصاصيين ومستشارين بيئيين، وعقدا معهم اجتماعات عدة عملا خلالها على وضع خطّة لمعالجة موضوع النفايات والّتي أصبحت تشكل كابوسا حقيقيًّا على صدور اللبنانيين، ولازاحة كاهل المعاناة عن المواطنين، وتبعدهم عن السجالات السياسيّة الدائرة في هذا الإطار وإيجاد مخرج بيئي ملائم ولائق ودائم لا يتوقّف عند كل مرّة ترتفع فيها وتيرة المهاترات.

وتقضي الخطّة باعتماد المطامر الصحيّة ومراكز المعالجة من فرز وتسبيخ، على أن تكون العمليّات طويلة الأجل وليست آنية أو طارئة، على أن تطال المتن وكسروان وجبيل، حيث يمكن لهذه الأقضية الثلاثة ان يكون لديها إدارة متكاملة مستقلّة للتصدي لأزمة القمامة وفقا الاعتبارات التالية:

1- إنشاء معمل فرز بحسب "خطة يعقوب الصراف" في ذوق مكايل (قرب معمل الذوق الحراري)-قضاء كسروان.

2- وجود مطمر صحي للعوادم فقط، في بصاليم-قضاء المتن (الأداوت الصحيّة غير الصالحة للاستعمال،سيراميك وما يشابهها).

3- وجود مطمر صحي في حبالين- قضاءجبيل (اوراق وما يشابهها).

4- وجود مستودع لنفايات الاحجام الكبيرة،في برج حمود- قضاء المتن (أدوات كهربائيّة معطّلة، وغيرها من "العفش" المنزلي وقطع وحديد وغيرهم يباعون في أسواق خاصّة لإعادة تدويرها وتصنيعها من جديد).

5- إضافة الى وجود معمل لتسبيخ النفايات العضويّة (في برج حمّود- المتن) لإنتاج السماد ذو الجودة العالية للأعمال الزراعية، وانتاج السماد ذو النوعية الدنيا لإعادة تأهيل مواقع المقالع والكسارات والاعمال الحرشيّة.

كما عرض النائبان في الخطة ملخص عن كمية النفايات التي تنتج عن كل قضاء يوميا وهي على الشكل التالي:جبيل 65 طن، كسروان 187 طن، المتن 557 طن والمجموع 809 طن.

أما نوعية النفايات فهي: مواد عضوية نسبتها 60 بالمئة (40 بالمئة تدوير وتسبيخ، 20 بالمئة طمر صحي)، ورق وكرتون نسبتها 15 بالمئة (8 بالمئة تدوير وتسبيخ، 7 بالمئة طمر صحي)، مواد بلاستيكية نسبتها 10 بالمئة (6 بالمئة تدوير وتسبيخ، 4 بالمئة طمر صحي)، زجاج بأنواعه نسبته 5 بالمئة (3 بالمئة تدوير وتسبيخ، 3 بالمئة طمر صحي)، أقمشة نسبتها 5 في المئة (2 بالمئة تدوير وتسبيخ، 3 بالمئة طمر صحي)، معادن ومواد مختلفة نسبتها 5 في المئة (1 بالمئة تدوير وتسبيخ، 4 بالمئة طمر صحي)، المجموع 100 في المئة 60 في المئة تدوير وتسبيخ، 40 في المئة طمر صحي).

أما حاصل الخطة المقترحة فهو حوالي 40 في المئة طمر صحي، 40 في المئة معالجة و20 في المئة تدوير.

كما اقترحا انشاء محطةفرز النفايات الصلبة المنزلية والمساحة المطلوبة: 25م2 /طن، وانشاء مصنع تسبيخ مواد عضوية والمساحة المطلوبة: 50م2/طن، بالاضافة الى اشناء مطمر صحي.