جال ​السفير التركي​ تشاغاتي أرجيس في بلدات وقرى الضنية، على رأس وفد ضم مسؤول الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا" في لبنان سرهات كوتشوتورك، رئيس المركز الثقافي التركي في لبنان جنكيز أراوغلو، ورافقه في الجولة رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية ورؤساء بلديات وفاعليات إجتماعية وثقافية.

وأوضح أرجيس في كلمة له أن هذه هي زيارته الاولى للضنية، مؤكدا انه ستتبعها زيارات أخرى، مشيرا إلى أن "وكالة تيكا مستعدة لتقديم المساعدة في تنفيذ مشاريع تنموية في الضنية، إضافة إلى البلديات واتحادات البلديات التركية التي عقدتم معها إتفاقات توأمة".

وأكد أنه "يوجد علاقات تاريخية عميقة بين تركيا ولبنان، ونسعى لإبقاء هذه العلاقات مستمرة على جميع الصعد، ويجب أن يكون للطائفة التركمانية في لبنان دور في ذلك، لأننا نعتبر التركمان جسر عبور هام بين تركيا ولبنان، ونحن في تركيا نحب أن يكون التركمان أفضل طبقة في لبنان، وأن يعملوا ويتعلموا، ونحن في الدولة التركية سوف نسعى لتحقيق ذلك"، مشددا على أنه بإرداة الرئيس رجب طيب أردوغان "وإرادة الشعب تخطت تركيا مرحلة الانقلاب".

وأوضح أن "مسؤول وكالة تيكا الذي استلم مهامه منذ أيام، يأمل أن يطلع منكم على المشاريع التي تحتاجونها من أجل تنفيذها في بلدتكم، كما أن المركز الثقافي التركي سوف يفتتح قريبا فرعا له في مدينة طرابلس سيساعدكم في تعلم اللغة التركية"، مشيرا إلى أن "الحكومة التركية تعتمد طريقتين لنشر اللغة التركية في لبنان والعالم، الأولى تدريسها في المراكز الثقافية التركية، والثانية إرسال مدرسين أتراك إلى مناطق وقرى نائية لتعليم أبنائها اللغة التركية".

المحطة الأولى لأرجيس كانت في مقر إتحاد بلديات الضنية في بلدة بخعون، توجهوا إلى بلدة كفربنين في أعالي جرود الضنية، حيث تفقدوا مبنى البلدية والمركز الصحي الموجود في المبنى الذي قامت وكالة "تيكا" بتجهيز بعض معداته، بعدما قدم الإتحاد الأوروبي معدات للمركز بالتعاون مع البلدية وجمعية إنماء كفربنين. ثم جال الوفد ورئيس البلدية محمود ابراهيم في أرجاء المبنى والمركز، حيث أبدى السفير التركي إعجابه به وبـ"الجهد الذي بذل من أجل إنجازه بما يؤمن للأهالي الحصول على الخدمات الضرورية".

بعد ذلك إنتقل الوفد إلى بلدة حوارة المجاورة، وهي البلدة التي يقطنها مواطنون من أصول تركمانية، وجال في أرجائها، ثم عقد إجتماعا موسعا في مقر مكتب الضنية التابع لرابطة التركمان في لبنان. ثم انتقلوا إلى بلدة طاران، حيث كان في استقباله رئيس البلدية أسامة طراد وحشد من الأهالي، وجال في أحيائها الداخلية التي قامت البلدية مؤخرا بتأهيلها.

واختتم السفير التركي والوفد المرافق جولته في بلدة مراح السراج، حيث زار "مركز الضنية للتنمية الذهنية" وجال في أرجائه، ومكاتب مجلة "صدى الضنية" حيث قدم له المشرف العام على المجلة الدكتور رياض عثمان المجلد السنوي الأول من المجلة. ثم تفقد يرافقه رئيس بلدية مراح السراج عبد الفتاح علام مبنى ثانوية مراح السراح الرسمية.