كشفت وثائق محكمة نشرها موقع "بازفيد نيوز" أن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية ​دونالد ترامب​، قال في شهادة تم ايداعها يوم 16 حزيران في ملف دعوى قضائية ضد طاه شهير ألغى مشروع مطعم في فندقه الجديد، الى أنه قال: "تطرقت إلى شيء ما وتطرقت إلى الهجرة غير القانونية، تصريحاتي بشأن المكسيكيين طيبة"، مشيرة الى أن ترامب يعتقد أن تأكيده في العام الماضي بأن المكسيكيين الذين يعبرون الحدود بطريقة غير مشروعة هم مغتصبون يجلبون الجريمة مقبولة تماما ويتعين أن تجذب الزبائن إلى مطعمه الجديد "واشنطن".

ولفت ترامب إلى أن الطاهي جيفري زاكاريان ربما فقد فرصة، وأضاف في الشهادة "اذا كان قد فتح المطعم لكان تلقى مساعدة بدلا من الضرر بفعل التصريحات.

ووقع زاكاريان اتفاقا مع ترامب لفتح المطعم في المبنى التاريخي "أولد بوست أوفيس" قرب البيت الأبيض والذي فاز ترامب بحق تأجيره وتحديثه من الحكومة الاميركية.

وكان زاكاريان قد انسحب في تموز 2015 بعد الكلمة التي القاها ترامب في 16 حزيران 2015 والتي اعلن فيها ترشحه وعبر عن أسفه لتدفق أشخاص عبر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة. وقال زاكاريان إن تصريحات ترامب لا تتناسب معه "قيمه الشخصية الأساسية".

ورفع ترامب دعواه القانونية من خلال فرعه الذي يعمل في الفندق ضد زاكاريان مدعيا ان انسحاب زاكاريان من الصفقة كلفه خسائر تصل إلى أكثر من 10 ملايين دولار.