لفت وزير الصناعة ​حسين الحاج حسن​ خلال رعايته مؤتمر عن "دور الجامعات والقطاع الصناعي في تحديد المواصفات والمعايير" نظمته الجامعة اللبنانية الدولية ومؤسسة المقاييس والمواصفات الى "أهمية المواصفات في التجارة والصناعة والزراعة وعلى صعيد حماية المستهلك وتنظيم التجارة العالمية بشكل عام"، مشيراً الى "وجود عدة مواصفات تضعها الدول لتنظيم العلاقات التبادلية والاستيراد والتصدير بين بعضها، كما هناك مواصفات تحددها منظمات دولية معنية مثل الـ Codex والايزو وغيرها."

وأوضح ان "المواصفات في زمننا الحاضر أصبحت تتعلق بالجودة في الادارة والتعليم العالي، وهي نوعان: المواصفة غير الملزمة والنوع الثاني هو ما يسمى بالقاعدة الفنية وهي الزامية. ويعمل العالم اليوم الى الانتقال من الالتزام الى تأمين المنافسة بحسب المواصفة الافضل والانتاج الافضل. فالمنافسة في اعلى مستوياتها في كل القطاعات وهي ترتكز على تقديم المنتج باعلى جودة وافضل سعر، وان موضوع المواصفات بات القاعدة التي يبنى عليها الاقتصاد العالمي".

وتطرق الى دور الجامعات في تحديد المواصفات، معلقا اهمية كبيرة على مشاركة الخبراء والفنيين واصحاب الاختصاص من الجامعات في اللجان الفنية التي تشكلها ليبنور لاعداد المواصفات.

كما أشار الى "ضرورة التوجه الى بناء شراكة بين الجامعات والقطاع الصناعي والمؤسسات العامة المعنية في البحث العلمي الذي يؤدي الى وضع مواصفة جديدة وليس اعتماد تلك المقرة عالميا".