انطلق ​موسم التزلج​ بعد أن ضربت لبنان عدة عواصف ثلجية غطت قممه بالثوب الأبيض. وعاد هذا الموسم بقوة خصوصا وأن حضور المارد الأبيض كان قبل عيدي الميلاد ورأس السنة، ليبشّر اللبنانيين بموسم سياحي أفضل من المواسم الماضية، بالتزامن مع الانباء التي تشير إلى أن فترة الأعياد ستكون ناشطة جداً على الصعيد السياحي.

والتزلج في لبنان نشاط سياحي انتشر الإقبال عليه في ثلاثينيات القرن الماضي، وباتت تشتهر بلاد الأرز بثلجها شتاءً وبقدرة الانسان على ممارسة نشاطات التزلج والسباحة في اليوم عينه. ويوجد اليوم في لبنان ما يقارب ستة منتجعات تحتوي على عدد من المنحدرات الصالحة للتزلّج، ومراكز مخصصة لتلبية حاجات المتزلّجين وراكبي ألواح التزلّج.

وفي هذا السياق، يلفت مدير جهاز "​كفرذبيان​ تيم" للإعلام والتواصل للتزلج سيرج عقيقي في حديث مع "النشرة"، إلى أن "يوم السبت الماضي انطلق موسم التزلج في المركز"، مشيراً إلى أن "سماكة الثلوج في المنطقة تجاوزت الـ90 سم اضافة لتكون الجليد بالتزامن مع طقس مشمس ما يعطي الموسم هذا العام رونقاً خاصاً وأملاً كبيراً في أن يكون مغايراً عن السنوات الماضية".

وكان موسم التزلج في عام 2014 سيئاً جداً اذ بدت مرتفعات وقمم لبنان كالصحراء الجرداء، وفي العام 2015 كان الموسم أفضل من سابقه الا انه كان ايضاً ضعيفاً، ولكن تبقى الآمال على موسم هذا العام كبيرة .

ويوضح عقيقي أن "هذه السنة استفدنا من قدوم العواصف قبل موسم الاعياد، كما أن الثلوج في هذه الفترة من السنة يبشّرنا بأن موسم التزلج سيستمر لأشهر"، معتبراً "اننا بحاجة لبعض العواصف الثلجية لتبقى الثلوج حتى الربيع المقبل".

وعن اجراءات الدولة لمساعدة الموسم، يؤكد عقيقي أن "وزير السياحة الأسبق ميشال فرعون والوزارة بشكل عام تقدّم كل ما هو ممكن لمساعدتنا ولم تقصّر يوماً بواجباتها كما أن الشرطة السياحية متواجدة بشكل دائم في أماكن التزلج ما يساعد على استتباب الأمن في المنطقة".

وعلى صعيد سلامة وأمن المتزلجين والمواطنين، يؤكد أمين عام الصليب الأحمر اللبناني ​جورج كتانة​، في حديث مع "النشرة"، أن "عناصر الصليب الأحمر منتشرون في كل المراكز القريبة من مراكز التزلج"، لافتاً إلى أن "هناك فرقتين من تغطيان كل النشاطات والأعياد في عطلة نهاية الأسبوع ونعمل اليوم على أن تكون هذه الفرق متواجدة في أيام الأسبوع كافة لتغطية جميع أماكن التزلج والنشاطات".

ويوضح كتانة "اننا دربنا العاملين في مراكز التزلج على التعامل مع بعض الحالات الطارئة"، لافتاً إلى أن "المستشفيات المتوفرة بعيدة عن كل المراكز لذا ندعو هذه المستشفيات لأن تكون جاهزة لاستقبال الحالات".

وفي إطار آخر، تشكّل نشاطات مراكز التزلج مقصداً لجميع اللبنانيين رغم الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد. ويشدد عقيقي على "اننا نعد ذوي الدخل المحدود بأنه يمكنهم تمضية نهار كامل في كفرذبيان دون أيّة أعباء، ونعد كل اللبنانيين من الطبقات كافة بتمضية نهار لن ينسوه في مراكز التزلج".

أطلّ المارد الأبيض برأسه على لبنان هذا العام، ومعه الكثير من التفاؤل بأن يترافق مع تحسّن سياسي ينعش اقتصاد لبنان، بظلّ انتعاش واضح على الحياة السياسية. والأمل يبقى بأن يستمر هذا الموسم حتى الربيع المقبل للاستفادة منه لأكبر وقت ممكن.