في ليلة رأس السنة منذ عامين سقط قتيلان و46 جريحا نتيجة ​حوادث السير​ في لبنان، وسقط قتيل واحد و27 جريحا في نفس الليلة من العام الماضي. إن هذه الأرقام تعني ان عشرات العائلات عاشت بداية عام محزنة، وهذا ما تسعى الجمعيات الاهليّة الى عدم تكراره.

في كل عام من الاعوام العشرة الماضية تتخذ جمعية "​كن هادي​" اجراءاتها الخاصة لليلة رأس السنة لتحاول قدر المستطاع تخفيض أعداد حوادث السير. وفي هذا السياق يشير رئيس الجمعية فادي جبران الى أن "معظم الحوادث تحصل ليلا، ونسبتها ترتفع في مناسبات الاعياد، ولذلك قررنا هذا العام أن نتحرك في ليلتين، الجمعة والسبت". ويضيف جبران في حديث لـ"النشرة": "انطلقنا منذ ثلاثة اعوام بفكرة "التاكسي" حيث بدأنا بتقديم سيارة اجرة لمن هم في وضع لا يسمح لهم بالقيادة بسبب "الشرب" بالتعاون مع عدد من الملاهي الليلية في بيروت، البترون، جبيل وجونيه، وقد نجحنا في تعميم هذه الثقافة حيث اعتمدت الدولة وبعض شركات "التاكسي" على نفس الفكرة في الاعوام التالية، ولكن قررنا هذا العام استهداف الشريحة التي لم تقتنع بعد بفكرة "التاكسي" وتصر على الذهاب الى السهرات بسياراتها، فأنشأنا تطبيقا هاتفيا يسمى "flugen"، وهو يقدم خدمة "التاكسي" ولكننا في ليلتي الجمعة والسبت سنقدم خدمة مجانيّة خاصة لكل من أتى للسهر بسيارته الخاصة".

ويشرح جبران: "نعرض على كل من اتى الى السهرة بسيارته الخاصة أن يعود الى منزله في سيارة أجرة عبر تطبيق "فلوغن" على حسابه الخاص، ونحن نتكفل بكلفة "سيارة الاجرة" في اليوم التالي لتقله الى مكان وجود سيارته من أجل احضارها". ويلفت جبران الى ان هذه الخدمة ستكون متوفرة بين بيروت وجونيه. ويقول: "يمكن لكل أصحاب سيارات الأجرة او شركات "التاكسي" الدخول في تطبيق "فلوغن" ولكننا سنختار السيارات حسب معاييرنا وسنُخضع السائقين لتدريب خاص على ارشادات السير والاسعافات الاولية".

وفي سياق حماية اللبنانيين ليلة رأس السنة اتخذ ​الصليب الأحمر​ اللبناني تدابيره حيث وضع فرق الإسعاف والطوارئ في حالة من الجهوزية والاستنفار العام في جميع مراكزه المنتشرة على كامل الأراضي اللبنانية، وعددها 46 مركزا تواكبها 4 غرف عمليات اتصال وتنسيق، مدعمة بـ115 سيارة إسعاف، و500 مسعف، إضافة إلى وضع 50 سيارة إسعاف احتياط مدعمة بـ 200 مسعف، ونظرا لوقوع لبنان تحت تأثير منخفض جوي، سيضع الصليب الاحمر في المناطق الجبلية عددا من السيارات ذات الدفع الرباعي على جهوزية أيضا في حال تعرض هذه المناطق لأيّ عواصف ثلجية، وجميعهم على استعداد كامل لتلبية النداءات الطارئة على رقم الطوارئ المجاني 140.

كذلك ستقوم قوى الامن الداخلي باجراءات واسعة لحماية المواطنين في الشوارع حيث سيتم تكثيف عمل الرادارات لضبط مخالفات السرعة الزائدة، إضافة إلى إقامة حواجز لفحص نسبة الكحول لدى السائقين. وتدعو القوى الامنية اللبنانيين للالتزام بالقوانين والارشادات والتركيز أثناء القيادة خصوصا اذا ما كان الطقس ممطرا كما هو متوقع، مشددة على ضرورة مبادرة المواطنين للاتصال على الرقم 112 بحال تعرضهم أو مشاهدتهم لأي طارئ.

تعتبر الاجراءات الوقائية التي تقوم بها الدولة او الجمعيات الأهلية ضرورية جدا لمصلحة اللبنانيين، ولكن نصائح الأهل لا تقل أهمية، اذ لا يمكن لأم مثلا أن تقول لاولادها اذهبوا بسياراتكم واشربوا وقودوا تحت تأثير الكحول، بل على العكس عليها منعهم من استعمال السيارة. من هنا تأتي اهمية دور الاهل في توعية اولادهم في مثل هذه الليالي، لكي لا تقع الكارثة وتُقلب ليلة رأس السنة الى ليلة انتهاء العمر.