وصل أول قطار تجاري لنقل البضائع من ​الصين​ إلى محطته الأخيرة، في العاصمة البريطانية لندن، ليعلن فتح قنوات جديدة للتبادل التجاري بين البلدين.

واستغرقت رحلة القطار 18 يوما، قطع خلالها مسافة تزيد عن 12 ألف كيلومتر، بعد مغادرته يوم رأس السنة الجديدة محطة السكك الحديدية الغربية في مدينة "ييوو" في مقاطعة تشيغيانغ شرقي الصين، والتي تعد من أكبر مراكز إنتاج السلع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وذكرت شركة السكك الحديدية الصينية، أن هذه الخدمة سوف تحسن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين و​بريطانيا​، وتعزز التواصل مع غرب أوروبا.

وعبر القطار خلال رحلته كازاخستان وروسيا وبيلاروسيا وبولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا قبل وصوله إلى لندن، عبر نفق بحر المانش، حاملا 68 حاوية بضائع رئيسية، من بينها مستلزمات منزلية وملابس وأقمشة وحقائب، وبذلك تصبح لندن المدينة رقم 15 في أوروبا، التي تتم إضافتها إلى خدمات قطارات الشحن بين الصين وأوروبا.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا مـاي قـد أكـدت في وقـت سابق، أن العـلاقـة بـين بريطانيا والصين تتيح فرصة ذهبية لجلب استثمارات صينية بالمليارات من الدولارات، في الوقت الذي تستعد فيه بريطانيا لبدء إجراءات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.