أمل رئيس "تيار الغد" السوري المعارض رئيس "الائتلاف الوطني السوري" السابق ​أحمد الجربا​ "أن تملأ القوة العربية، التي تضم ثلاثة آلاف مقاتل وتتلقى تدريباً من الجيش الأميركي، الفراغ بعد تحرير الرقة من تنظيم "داعش" وتشكيل مجلس مدني وتقديم خدمات عاجلة وإغاثة للناس"، مشيراً الى أن "الحل في سوريا يجب أن يفرض بتفاهم أميركي - روسي - إقليمي ويكون مقبولاً من الشعب السوري ويلبي طموحاته".

وأشار الجربا الى اننا "نريد أن يكون هناك جانب عربي غير منضوٍ بالكامل تحت قوات سوريا الديمقراطية لكن ليس على عداء معها ويملك علاقات جيدة مع جميع الافرقاء ومعادٍ لداعش، لذلك بات لقوات النخبة دور مميز في تحرير الرقة"، مؤكداً وجوب "أن يحرر أهالي كل المنطقة منطقتهم من داعش ولا يجوز لحزب الله والحشد الشعبي أن يحرروا مناطق العرب لأن القيام بهذه الأمور يخلق مشاكل فورية وليست بعيدة المدى. لذلك، فإن قوات النخبة والقوات العربية في قوات سوريا الديمقراطية هم الذين سيدخلون الرقة في حال تحريرها لسحب الذرائع التي تقول أن الأكراد سيدخلون مدناً وبلدات عربية".

ورأى الجربا أن "موافقة الأميركيين على توقع الاتفاق مع "قوات النخبة" بداية جيدة على أمل أن تكون "استراتيجية جديدة" لمحاربة "داعش".