ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية ان الإمارات العربية المتحدة تسعى للوصول الى المريخ من خلال بناء مدينة صغيرة على سطح الكوكب الأحمر بحلول العام 2117 كجزء من برنامجها الوطني لـ100 عام من أجل فهم أفضل للكوكب.

ولفتت الصحيفة البريطانية الى ان الامارات تحقق الانجازات فبعد تحقيقها الأرقام القياسية بناطحات سحاب ومبان ذات ارتفاع شاهق، تضع هدفا أكبر اليوم باستكشاف ​كوكب المريخ​.

وجاء الإعلان الإمارات بسعيها لبناء مدينة على سطح المريخ خلال القمة العالمية للحكومات في دبي بحضور ممثلين عن 138 حكومة، وتم الإعلان عن مشروع "المريخ 2117" من قبل الشيخ، محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

وسيعمل المشروع على كيفية تمكن البشر من العيش على المريخ، وكيفية حصولهم على الغذاء وإنتاج الطاقة على الكوكب، وقال الشيخ محمد بن راشد خلال عرض المشروع: "هدفنا أن تقود دولة الإمارات العربية الجهود الدولية لجعل هذا الحلم حقيقة واقعة"، وأضاف أن دولة الإمارات تأتي ضمن الدول التسع الأكثر أهمية في العالم في الاستثمار في مجال علوم الفضاء.

يذكر ان الوصول إلى الفضاء يعد من أصعب المهمات حيث تصل نسبة النجاح الإجمالية في العالم في بعثات المريخ منذ عام 1960 إلى أقل من %50، إلا أن ناسا تتميز بأفضل نسبة نجاح بحوالي 70%، وقد أُرسلت 21 بعثة إلى المريخ منذ عام 1960، لم تنجح منها سوى 6 بعثات.