أعلن وزير الدولة لشؤون النازحين ​معين المرعبي​ في تصريح له خلال لقائه مع "حملة الرأي العام في عكار" لمتابعة مطلب إنشاء فرع للجامعة اللبنانية أنه "علم بأن رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب طلب إدراج موضوع إقتراح إنشاء فروع للجامعة لمحافظتي عكار وبعلبك الهرمل بناء على القانون التنظيمي للجامعة اللبنانية المادة الخامسة في جلسة مجلس إدارة الجامعة اللبنانية من أجل دراسته وإقراره، وذلك يوم الأربعاء القادم".

وتوجه المرعبي بـ"الشكر الى أيوب والى كل من رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ وعضو كتلة "المستقبل" النائب ​بهية الحريري​ ووزير التربية ​مروان حمادة​ لمتابعتهم الحثيثة لهذا الموضوع"، لافتا الى أن "فرع الجامعة في عكار سيضم كلية العلوم، العلوم البحرية فقط في عكار، المعهد الجامعي للتكنولوجيا، كلية الصحة، كلية الزراعة".

ولفت إلى أنه "تلقى إتصالا من حمادة لابلاغه إنشاء فرع حصري في عكار لكلية العلوم البحرية، وهذا أمر بغاية الأهمية"، مشدداً على "أهمية إقرار فرع الجامعة اللبنانية في عكار لما لذلك الأمر من تأثير على الطلاب الذين يعانون الأمرين لتمكينهم من تحصيل تعليمهم في الجامعات في بيروت وباقي المحافظات"، شاكرا "حملة الرأي العام "على "الجهود الجبارة التي قاموا بها على مدار الأعوام الماضية لجهة التمكن من تشكيل رأي عام ضاغط للمطالبة بحقوق عكار الانمائية، وعلى رأسها فرع الجامعة".

وشدد المرعبي على أن "الأرض مخصصة سلفا لبناء الجامعة وذلك وفق البروتوكول المعمول به بين وزارة الزراعة والمالية والتربية ورئاسة الجامعة المعنية وذلك في العام 2011 حيث تم تخصيص ما يزيد عن 60 ألف متر، كما تم تخصيص مبلغ 35 مليون دولار من أصل 100 مليون دولار التي أقرت لعكار منذ أكثر من سنة.

وأفاد أنه "بدعم مباشر من الحريري قد تم زيادة في موازنة الاستملاكات لتشمل أتوستراد عكار، حيث تم زيادة ما يقارب الـ200 مليار ليرة لبنانية لهذا المشروع وغيره،كما اتفقنا سياسيا على تقديم قانون معجل مكرر لزيادة تمويل تنفيذ أعمال أشغال أتوستراد رفيق الحريري بمبلغ 50 مليار ليرة، و50 مليار ليرة أخرى لطريق التوفيقية القاع في الهرمل، وسيتم طرح القانون في أول جلسة مجلس نواب"، مؤكدا أن "عكار والهرمل تتشاركان الأوضاع المأساوية لجهة الحرمان والتهميش".

كما إستقبل المرعبي وفدا من المحاسبين الناجحين وفق مباراة مجلس الخدمة المدنية في العام 2015 والبالغ عددهم 220 محاسبا، وقد إلتحقت الدفعة الأولى البالغ عددهم 163 وباقي الدفعة الثانية التي لم تلتحق بحجة عدم وجود شغور.

كما إستقبل المرعبي عددا من رؤساء البلديات حيث تم الاطلاع على الدراسات التي أنجزها رئيس التنظيم المدني في عكار المهندس حسن الحج المتعلقة بانشاء طريق موازية لطريق برج العرب ـ دير دلوم الحالية، بغية حل أزمة السير المستفحلة على طريق عام حلبا ـ طرابلس، بحضور رئيس بلدية برج العرب عارف شخيدم، رئيس بلدية دير دلوم راني طنوس وعدد من المهندسين المتخصصين.

وإستقبل المرعبي رئيس بلدية شدرا سيمون حنا حيث تم مناقشة موضوع تأهيل وصيانة مهنية شدرا التي كان يشغلها الجيش اللبناني، لتصبح قادرة على إستيعاب الطلاب الحاليين البالغ عددهم 250 تلميذا يتوزعون على 16 إختصاص.