اعتبر النائب في حزب "​القوات اللبنانية​" ​فادي كرم​ اننا في انطلاقة عملية اصلاحية كبيرة تكمن أولى ملامحها باقرار ​الموازنة​ و​سلسلة الرتب والرواتب​، لافتا الى مشروع "القوات" الاصلاحي كبير وطويل يقضي بوقف الهدر والفساد، وقد بدأنا به في وزاراتنا كما طرحنا مشاريع اصلاحية لوزارات أخرى.

وأشار كرم في حديث لـ"النشرة" الى أنّهم كانوا يفضلون "لو تم اقرار السلسلة ضمن عملية اصلاحية شاملة وكاملة، الا اننا واقعيون ونعي تماما أن ذلك غير ممكن بمهل زمنية قصيرة"، وقال: "كما نعلم انها لا تفي الكل حقهم، لكننا نعد اللبنانيين بأنّه كلما تقدمنا في عملية الاصلاح كلما تم تأمين المزيد من الحقوق". ورأى "اننا كنا بوضع سيء جدا واليوم انتقلنا الى وضع أفضل، وان كان غير مثالي".

وردا على سؤال، اعتبر كرم أن "مصير السلسلة رهن التصويت الذي سيتم داخل مجلس النواب، لانه سيد نفسه وسيكون هناك نقاشات قد تفضي لتعديلات معينة على مشروع القانون".

غير علنية

وتطرق كرم لملف ​قانون الانتخاب​، مؤكدا ان النقاشات بخصوصه "غير متوقفة الا أنّها غير علنية"، لافتا الى أن "الأمور تتقدم ولكن ببطء". وأضاف: "عندما ننتهي من ضغط السلسلة والموازنة، لا شك سنشهد عملية ضغط كبيرة لاقرار قانون جديد للانتخاب".

وأشار كرم ردا على سؤال الى ان "التوافق لا يمكن أن يتم الا على القانون المختلط الذي يجمع ما بين النظامين الأكثري والنسبي".

تباينات لا خلافات

وعما يُحكى عن خلاف غير معلن بين "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر"، نبّه كرم الى أن هناك من يسعى لـ"اعطاء صورة غير حقيقية وغير صحيحة لما هو عليه الوضع بينهما"، واصفا العلاقة بـ"الجيدة"، وأضاف: "لكن هناك الكثير من المتضررين الذين يسعون لضرب هذا التفاهم كما تفاهمات أخرى، كتفاهمنا مع تيار المستقبل أو تفاهم رئيسي الجمهورية والحكومة".

ولفت كرم الى أن "تفاهمات واسعة كالسابق ذكرها تشكل ضغطا كبيرا على مشاريع هؤلاء المتضررين". وقال: "لا شك ان العلاقة بيننا وبين التيار الوطني الحر تشهد بعض التباينات في ملفات تقنية وغيرها من الملفات، الا ان ما نحن متأكدون منه انها لا يمكن أن تجرنا الى خلاف".

وردا على سؤال، أكّد ان حزب "القوات" راض على التعيينات التي تمت أخيرا في مجلس الوزراء الا أنّه كان هناك بعض الملاحظات لعدد من الوزراء حول طريقة طرح الملف. وأضاف: "ما نشدد عليه هو وجوب العودة الى المؤسسات لتقوم بدورها فهذا وحده كفيل بانتاج الاستقرار السياسي المطلوب وباراحة كل الفرقاء ويحقق تطلعنا للدولة الحقيقية"، لافتا الى ان رئيس الحكومة سعد الحريري وعد الوزراء بالعمل في هذا الاتجاه.

تحالف في البترون؟

وتطرق كرم لانطلاق ترشيحات "القوات" من منطقة البترون، لافتا الى ان السبب الرئيسي لذلك هو اعلان النائب انطوان زهرا عدم نيته الترشح لدورة جديدة، لافتا الى انّه "وبما ان الحركة الانتخابية داخل حزب القوات بدأت فعليا واللجان الانتخابية انطلقت بعملها، فقد كان من الضروري حسم الأمور في هذا المجال للانطلاق بشكل أفضل".

وعمّا اذا كان التحالف بين "القوات" و"التيار" محسوم في البترون، اكتفى كرم بالقول: "تفاهمنا معه ثابت".