علق الكاتب والمحلل السياسي ​جوزيف أبو فاضل​ على ارسال الرؤساء السابقين أمين الجميل وميشال سليمان وفؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وتمام سلام، رسالة إلى رئيس القمة العربية، تتضمن مواقف سلبية من حزب الله، معتبرا أن "ارسال هذه الرسالة قبل وصول رئيس الجمهورية ميشال عون والوفد المرافق الى القمة العربية تصيب المقام الرئاسي بصورة خاصة"، مشددا على "أننا كنا بغنى عن هذه الرسالة".

وأكد أبو فاضل في حديث اذاعي أنه يخالفهم الرأي "وبصورة خاصة رأي الجميل لأنه على ايامه لم يكن هناك مقاومة داخل السلطة، وأخالف رأي الرؤساء السابقين لأنهم هم الذين كانوا يوافقون على بند الجيش والشعب والمقاومة"، مشيرا الى أنه "من المستغرب جدا ارسال هذه الرسالة بهذا التوقيت للمساس في موقع رئاسة الجمهورية والحكومة مجتمعة والدولة اللبنانية بقدرها وقديرها".

كما أعرب عن استغرابه لأن "يصل الى القمة رسالة من مسؤولين سابقين في الدولة ونصفهم ممثل في السلطة، وبعضهم ممثل بالحكومة الحالية مما يضعضع الوضع مجددا في البلد وينعكس سلبا على العلاقات اللبنانية العربية. وهم في العلن يواجهون المقاومة وسلاحها وفي السر يجلسون مع المسؤولين ويقيمون الاتفاقيات والحوارات معها"، معتبرا أن "هذه الرسالة هي قنبلة دخانية من شأنها توتير الاجواء وتعكرها وتؤثر سلبا على كلمة الرئيس عون وموقفه في القمة العربية في الاردن وهي مرفضة بالشكل والمضمون".