يتوقف المعلمون الرسميون في لبنان والجنوب الذين يدرسون الطلاب السوريين في دوامات مسائية عن التعليمهم غدا واعلنوا الاضراب بعد الظهر امام وزارة التربية في بيروت لامتناع مسؤولي برنامج الدعم الشامل عن دفع ساعة التعاقد بالتساوي بين جميع المتعاقدين في المدرسة 18 الف ليرة للمدير والناظر والمعلم

المكتب المذكور أرسل للمدرسين والمتعاقدين لتعليم السوريين جداول لتعبئتها بساعة المدير 15 الف ليرة والناظر 12 الف ليرة والأستاذ 18 الف ليرة، ما يعني ان غبنا لحق بهم وهم يطالبون بتوحيد أجر الساعة لتكون 18 الف ليرة للجميع من دون استثناء.

وفي هذا الاطار قال رئيس ​رابطة التعليم الاساسي​ الرسمي في محافظتي الجنوب والنبطية حسين جواد لـ"النشرة" ان السبب الوحيد الذي دفعهم للاضراب، هو ان بعض الاداريين في وزارة التربية لم يلتزموا بالاتفاق المسبق في لقاء رسمي بين رابطة المعلمين الرسميين ووزير التربية والتعليم العالي السابق الياس ابو صعب، الذي أبلغ المعنيين في الوزارة ان أجر الساعة يكون للجميع في دوام بعد الظهر 18 الف ليرة، الا ان البعض في الوزارة يرفض تطبيق ذلك ويصر على الاجحاف بحقهم. مع الاشارة الى وجود قرار سابق رقمه 787-م عام 2014 موقّع من وزيري المالية والتربية آنذاك حيال البدل المادي مقابل ساعة العمل.

واضاف جواد ان قانون العمل اللبناني ينص على ان كل ساعة عمل اضافية تحسب ساعة ونصف، ونحن لا نطالب بذلك مع العلم اننا ندرس في الدوام الثاني ساعات اضافية، وهناك اصرار في وزارة التربية على تزويدنا بجداول لملئها على اساس المذكور آنفا. وهنا اتخذت رابطة التعليم الاساسي القرار باعلان الاضراب ليوم واحد والاعتصام امام الوزارة.

وتابع نحن سنبقى نطالب حتى اقرار 18 الف ليرة كبدل مادي للساعة الواحدة لجميع العاملين خلال دوام بعد الظهر، مؤكدا ان عدد المدارس التي تدرس الطلاب السوريين في محافظتي الجنوب والنبطية هو 53 مدرسة، وهناك 1200 أستاذ، وعدد الطلاب السوريين في الدوامات المسائية في المحافظتين هو 16500 طالب يداومون دواما فعليا بعد الظهر.

وختم جواد مشيرا الى دراسة اجراها عدد من مدراء المدارس بيّنت ان الزيادة عن كل تلميذ هي بحدود 3 دولارات، وهناك قيمة تشغيلية تبقى في وزارة التربية هي 100 دولار عن كل تلميذ، واذا أُعطي للمدير والناظر 3 دولار عن كل تلميذ لا تؤثر على المبلغ المتبقي في وزارة التربية.