اوضح رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان ​محمد شقير​، في كلمة له خلال معرض "SmartEx" الذي يقام لأول مرة في لبنان والمتخصص في عالم المعرفة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، انه "يسرنا اليوم في هذا المؤتمر الصحافي، إطلاق معرض SmartEx في نسخته الاولى الذي تنظمه شركة مايس لبنان وبرعاية كريمة من وزير الاتصالات الصديق جمال الجراح، وبالتأكيد بالتعاون مع غرفة بيروت وجبل لبنان، وذلك من 11 الى 14 آيار المقبل في الفوروم دو بيروت. ان هذا المعرض المتخصص، يشكل بنظرنا حدثاً اقتصادياً استثنائياً، لأنه سيضيء على أهمية لبنان في عالم المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، آملين ان يتمكن SmartEx في دوراته المقبلة من جعل لبنان مركزاً اقليمياً وعالمياً لهذا القطاع".

وأشار شقير الى ان "هذا العالم خبره وعرف أهميته الكبيرة وقبل غيره بكثير، الرئيس الشهيد رفيق الحريري، عندما اراد انشاء مدينة الدامور التكنولوجية، وفي السنوات الماضية شهدنا اندفاعة من قبل القطاع الخاص اللبناني للاستثمار فيه، ومؤخرا يسجل لمصرف لبنان بشخص حاكمه رياض سلامه توفير التسهيلات والتمويل اللازمين للاستثمار وللمبادرات في هذا القطاع".

ورأى شقير "اننا ما زلنا في بداية الطريق، فهذا القطاع واعد جداً في لبنان، وأتوقع ان يشكل رأس حربة في قيادة الاقتصاد الوطني نحو النهوض والنمو في السنوات المقبلة، لا سيما ان أبرز عنصر يعتمد عليه هو الكادر البشري، وهذا ما يتوفر في لبنان بشكل كبير وبدرجات عالية من العلم والكفاءة. لذلك مطلوب منا جميعاً، حكومة ووزارة اتصالات وهيئات اقتصادية، توفير بيئة حاضنة وكل مستلزمات تحفيز هذا القطاع، الذي بات يشكل عصب الاقتصاد العالمي".

وأكد ان "الجميع يعلم ان قطاع المعارض يمثل أفضل تمثيل دور لبنان الاقتصادي في المنطقة، لا سيما كمركز اقتصادي وتجاري، وقد شهد هذا القطاع نكسة قوية في السنوات الماضية لغياب العارضين والزائرين العرب والاجانب. ونحن اليوم مع انطلاق عجلة الدولة، نأمل الانطلاقة السريعة لهذا القطاع، التي تؤشر الى عودة لبنان للتعافي"، وتوجه "بالتقدير للصديق ايلي رزق، لايمانه بلبنان وقيامه بانشاء شركة مايس لبنان في وقت لم تكن الحلول السياسية تلوح في الافق، وكذلك ايضاً على فكرة معرض SmartEx الذي نأمل منه ان يتطور في السنوات المقبلة ليجعل من لبنان واحة اقليمية ودولية في عالم المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، داعيا كل الشركات اللبنانية العاملة في القطاع للمشاركة في SmartEx، لأن القضية ابعد من حسابات مالية، انما ترسيخ دور لبنان على الخارطة الاقليمية والدولية في هذا المجال".