اعتبر عضو كتلة "المستقبل" النائب ​نبيل دو فريج​ أنّه لا يمكن الجزم بالاتفاق على قانون جديد للانتخاب خلال أيام او بهذا الشهر، لافتا الى ان المفاوضات بهذا الخصوص متواصلة ولم تتوقف، الا اننا كنا نفضل لو لم يتضمن البيان الوزاري تعهد الحكومة باعداد قانون جديد ولو أنّه اقتصر على التزام مجلس الوزراء باجراء الانتخابات طالما يتم البحث بالقوانين خارج الحكومة والمجلس النيابي.

وأوضح دو فريج في حديث لـ"النشرة" أنّه بالنسبة لـ"تيار المستقبل" فان "مشروع القانون الوحيد الذي لا يمكن أن نسير به، هو ​القانون الأرثوذكسي​ وما يشبهه، ومنفتحون على باقي القوانين شرط ان لا يعارضها فرقاء آخرون". واضاف: "نحن لا يمكن ان نسير مثلا بقانون لا يرضى عنه التيار الوطني الحر او القوات او الحزب التقدمي الاشتراكي او الكتائب حتى ولو كان يناسب تيار المستقبل". واردف قائلا: "ما نسعى اليه توافق وطني على مشروع واحد لا يجعل المجلس النيابي سوبر طائفي كما يجعله القانون الارثوذكسي".

اللاجئون الى قبرص؟

وتطرق دو فريج لملف اللاجئين السوريين عشية مؤتمر بروكسل، مؤكدا ان لبنان "لا يمكن ان يتصرف كما الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان الذي سمح للاجئين بالتوجه الى اوروبا وغرق قسم كبير منهم بالبحر، علما اننا قادرون على السماح لهم بالذهاب الى قبرص التي هي جزء من اوروبا"، لافتا الى ان "ما سيطلبه رئيس الحكومة سعد الحريري هو تخصيص المساعدات التي تصل لهم في لبنان للبنانيين الذين يتحملون أعباء اللجوء الذي فاق كل تصور، بعدما بات السوريون يزاحموننا على الوظائف والأرزاق وكل شيء آخر".

واعتبر دو فريج ان "هناك مناطق في سوريا لا يسيطر عليها اي من طرفي الصراع السوري، وبالتالي يمكن للأمم المتحدة تهيئتها واقامة مخيمات فيها ترعاها امنيا فيتوجه اليها اللاجئون المتواجدون في لبنان والاردن وتركيا وغيرها من الدول". واضاف: "نحن لن نقدم على اجبار السوريين للعودة الى بلادهم بالقوّة لكننا على قناعة بأن هناك قسما كبيرا منهم قادر على العودة عندما يرى ان هناك بدائل للاقامة داخل بلده". وشدد على ان "الخطر الذي تحدث عنه الحريري عن اشكال بين كل اللبنانيين وكل السياسيين خطر واقعي وليس طائفيا ولا مذهبيا، حتى ان اللجوء بات يهدد بلدنا أمنيا".

عالحافر وعالمسمار

وردا على سؤال عن الاستعراض العسكري الذي قام به حزب الله في منطقة برج البراجنة، ذكّر دو فريج بأن "كتلة الوفاء للمقاومة استنكرت بوقت سابق الرسالة التي بعث بها رؤساء جمهورية وحكومة سابقين الى القمة العربية من منطلق انّها تناقض مفهوم الدولة وتضعفها، ونحن نؤيدهم في هذا وكنا نفضّل لو تم ارسالها الى رئيس الجمهورية اللبنانية لأن في الخطوة التي تمّت تجاوز لرموز الدولة". واضاف: "لكن الا يُعتبر الاستعراض العسكري الذي قام به حزب الله هو أيضا يتناقض مع مفهوم الدولة القويّة؟. لم يعد ينفع اعتماد سياسة "ضربة عالحافر ضربة عالمسمار" فكل اللبنانيين باتوا يعون تماما ما هو حاصل".

وحثّ دو فريج على وجوب ان يتعاون الحزب مع مؤسسات الدولة وأجهزتها الأمنية المولجة وحدها ملاحقة المخلين بالأمن والمطلوبين.