لفت رئيس حزب "الكتائب" النئاب ​سامي الجميل​ الى أن "الحكومة اللبنانية لم تجتمع منذ اسبوعين، أي من 10 نيسان، وكأن الأوضاع تسير بشكل طبيعي"، متسائلا: "ما هي الأسباب وهل أن البلد بألف خير؟".

وذكر الجميل الحكومة في مؤتمر صحافي الحكومة بأن "رئيس الجمهورية ميشال عون أعطى الحكومة شهر ينتهي بعد اسبوعين لوضع قانون الانتخاب، في حين أن اللجنة الوزارية التي شكلت لهذه الغاية لم تجتمع حتى اليوم"، مؤكدا أن "قانون الانتخاب من المفترض أن يناقش في مجلس الوزراء وهناك واجبات وزارية في هذا الموضوع من أجل التصويت على المشروع وإرساله إلى المجلس النيابي".

ورأى "اننا ذاهبون إلى فراغ دستوري والحكومة لا تجتمع وهناك شباب في لبنان يبلغ من العمر 29 سنة لم يقترع في حياته"، مذكرا الحكومة أيضا بـ"الوضع الاجتماعي والاقتصادي الذي لا يجب أن تعتقد الحكومة بأنه بألف خير بينما نحن ذاهبون إلى إنهيار إقتصادي وإجتماعي، كما هناك مليونان نازح سوري في لبنان يزاحمون المواطن اللبناني في أعماله وهناك شركات أقفلت".

وأشار الجميل الى أن "كل سكان الساحل يعيشون بروائح النفايات بسبب صفقات الفساد المتعلقة بالمطامر"، مشددا على أن "هناك خرق للقرار الدولي 1701 الذي تعهدت الحكومة في بيانها باحترامه".

وسأل: "لماذا تدين الدولة ما حصل في حين أن أجهزتها واكبته؟"، مؤكدا أن "هذا الأمر كان يستدعي إجتماع مجلس الوزراء لأنه إذا لبنان دفع الثمن في المستقبل يجب أن تقولوا أننا أجتمعنا وحاولنا على الأقل".

وحمل الجميل الحكومة "مسؤولية عدم القيام بما ألتزمت به لا سيما الموازنة وقانون الإنتخاب وإجراء الإنتخاب وإحترام القرار 1701"، مشددا على " أننا كمعارضة سنبقى ندل الرأي العام اللبناني على الأخطاء التي ترتكب ولن نسمح بتضليل اللبنانيين لأن هذا البلد قادر على النهوض شرط الإلتزام بالقوانين والدستور".

واعتبر الجميل ان البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي "يشعر باليأس من هذه الطبقة السياسية وفي مناسبة سابقة قال أن المسؤولين جياع وهذا يؤكد أن هذه الحكومة بالها في الفساد والسرقة"ن متوجها الى الحكومة بالقول: "لم يعد هناك إلا اسبوعين لوضع قانون الإنتخاب وعلى الأكيد لم نعد قادرين على إجراء الإنتخابات في موعدها وقبل ذلك كنا قادرين على وضع قانون وإجراءها في موعدها".

ورأى أنه "بحال فشل الحكومة في وضع قانون إنتخابي جديد يعني أنها تأمرت على اللبنانيين في قضية تستحق السجن"، مضيفا: "لو كان هناك ضريبة على الكذب كنا مولنا السلسلة".