أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في حديث لصحيفة "الأخبار" أنه لن يوافق على مشروع القانون التأهيلي الذي يتبنّاه وزير الخارجية ​جبران باسيل​، وأنه سيصوّت ضدّه في مجلس النواب، وقال: "لن أسير بهذا المشروع. إن كانت الجهات الأخرى تؤيده فليذهبوا إلى طرحه في مجلس النواب والتصويت عليه، وأنا سأصوّت ضده".

وأشار برّي إلى أن "كل المشاريع التي سبق أن طرحت هي مخالفة للدستور"، معتبراً أن "اعتماد أحدها هو ضربة للعهد الجديد"، ففي الوقت الذي يفترض أن يكون فيه قانون الانتخاب هو أبرز إنجازات العهد، نكون قد اعتمدنا قانوناً مخالفاً للدستور.

وأطلق بري لاءات التمديد قائلاً: "لا لا لا للتمديد"، مشيراً إلى أن دعوته إلى جلسة التمديد تنطلق أولاً من دوره كرئيس للمجلس لتلافي الفراغ، متسائلا: "هل يستطيعون تحمّل كلفة الفراغ؟".

ورأى أن كلام البطريرك الماروني الكاردينال ​مار بشارة بطرس الراعي​ الأخير يصبّ في هذا الإطار، "وهو أدرك أن مخاطر الفراغ كبيرة جداً، وستطال المسيحيين خصوصاً". وفيما كان بري يريد عقد مؤتمر للإعلان عن طرحه الانتخابي، لفت إلى أنه تراجع عن هذا الأمر حالياً، مكرراً أنه يريد "إعطاء الفرصة أمام المشروع المقدم من الحزب الاشتراكي ليأخذ مداه".