كشف الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ أنه مستعد لإلغاء اتفاق تجاري عمره 23 عاما مع كندا و​المكسيك​ لكنه وافق على إعادة التفاوض بشأنه بعد طلب زعماء البلدين ذلك معبرا عن أمله في استخلاص الشروط الأفضل للولايات المتحدة.

وقال ترامب بعد اجتماعه في البيت الأبيض مع نظيره الأرجنتيني ماوريسيو ماكري إن إلغاء اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) التي لطالما انتقدها "سيكون صدمة كبيرة نوعا ما للنظام" على الرغم من أنه كان يخطط لفعل ذلك خلال يومين أو ثلاثة أيام.

وبعد ساعات من كشف مسؤولين في البيت الأبيض أمس عن أن ترامب ومستشاريه يدرسون أمرا تنفيذيا بالانسحاب من نافتا، أكد ترامب انه تلقى اتصالات هاتفية من نظيره المكسيكي إنريكي بينا نييتو ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، مشيرا الى انهم طلبوا منه إعادة التفاوض "وهذا ما سأفعل وأعتقد أننا سننجح في إعادة التفاوض الذي سيكون، جيدا لأنه سيكون أبسط من إلغاء نافتا".

وشدد ترامب على انه "إذا لم أتمكن من إبرام اتفاق عادل للولايات المتحدة، بما يعني اتفاقا عادلا لعمالنا وشركاتنا، سألغي نافتا، لكننا سندعم إعادة التفاوض بقوة".

يذكر ان من شأن أي إلغاء لنافتا إلحاق ضرر اقتصادي كبير بكندا التي ترسل 75 بالمئة من صادراتها للولايات المتحدة، وتشكل المكسيك وكندا والولايات المتحدة واحدا من أكبر التكتلات التجارية في العالم ومن شأن تعطل التجارة بين الدول الثلاث إحداث فوضى في قطاعات السيارات والزراعة والطاقة وغيرهم من القطاعات.