نقلت صحيفة "الديار" عن تقارير دبلوماسية، الكشف عن إنجاز الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ لخطة خاصة لمنطقة الشرق الأوسط ويحتل لبنان فيها موقعاً أساسياً انطلاقاً من الاهتمام الذي يوليه فريق عمل الرئيس الأميركي للوضع اللبناني، خصوصاً في ظل التطوّرات المتسارعة في سوريا.

وأضافت التقارير أن سفراء غربيين في بيروت قد عرضوا مع المسؤولين اللبنانيين الوضع المستجدّ، وذلك على أثر توالي معلومات في وسائل إعلام دولية عن صيف ساخن في لبنان، وعن خطة إسرائيلية لخرق حال الاستقرار السائدة على الحدود الجنوبية. وذكرت التقارير، أنه بعد مرور 100 يوم على تولّي الرئيس الأميركي ترامب مهامه في البيت الأبيض، فإن فريق عمله يتعرّض لضغوطات واضحة من قبل الحكومة الإسرائيلية لكي توافق الإدارة الأميركية على استهداف إسرائيل لمواقع تابعة لـ"حزب الله" في سوريا على حد سواء.

وأشارت التقارير الدبلوماسية، إلى أن واشنطن لا تزال تعطي ضمانة لاستقرار لبنان، وقد أكد كل الذين زاروا واشنطن في الأشهر الماضية، أن الضمانة الدولية والأميركية خصوصاً، لأمن الساحة اللبنانية، ما زالت قائمة. لكنها استدركت لافتة إلى أن الإدارة الأميركية لا تتدخّل في أي عمل عسكري قد تقوم به إسرائيل ضد "حزب الله" في سوريا. وأضافت أن هذا الأمر يأتي في سياق رزمة القرارات التي خلصت إليها الإدارة الأميركية بعد انقضاء فترة إعداد التقارير السياسية والعسكرية عن منطقة الشرق الأوسط، والتي يبدي الرئيس ترامب اهتماماً شخصياً بها.