أوضح وزير الأشغال العامة والنقل، ​يوسف فنيانوس​، خلال تدشينه تحديث مركز الرادار الجديد ل​مطار بيروت الدولي​ بالقرب من مركز الشحن الجديد، أنّ "ما جرى اليوم هو واحد من ضمن سلسلة مشاريع تتعلّق بالسلامة العامّة وأمن المطار الّتي بدأنا بتنفيذها. وإنّها خطوة من الخطوات الّتي تتّخذ لإطلاق مناقصة لشراء أنظمة لتدريب المراقبين الجويين على عمل الرادارات وبرج المراقبة وهذه المناقصة عبر منظمة الطيران المدني الدولي".

وأكّد أنّ "ملف نظام حماية سور المطار مع غرفة عمليّات مركزية أصبحت قيد التنفيذ"، متوقّعاً "إنجازها نهاية العام الحالي، والعمل يتمّ على إنجاز تحديث أنظمة الهبوط الآلي في المدرج الغربي رقم 17، وذلك بعد تحديث المدرجين 03 و16، وأعلنّا اليوم عن تحديث الرادارات الّتي كانت تعمل على مدى العقدين المنصرمين منذ عام 1997 والّتي كانت تخدم الملاحة الجوية في الأجواء اللبنانيّة خلال عام 2007، حيث جرى توقيع إتفاقية تعاون بين ادارتي الطيران المدني بين لبنان وقبرص لتبادل المعلومات الرادارية بين المطارين اللبناني والقبرصي. ووفّرت هذه الإتفاقية تعاون وثيق في تأمين سلامة الطيران المدني".

وأشار فنيانوس إلى أنّه "خلال عام 2010، أضافت المديرية العامة للطيران المدني راداراً جديداً على منظومة الردار العامل، وتمّ تركيب هذا الرادار في منطقة بيصور ليغطي كامل الأجواء اللبنانية ولتأمين رادار إحتياطي لضمان سلامة الحركة الجوية. كما عملت المديرية العامّة للطيران المدني المحافظة على عمل وصيانة هذه المنظومة الرادارية طيلة هذه الفترة وذلك بمهمة مهندسيها وفنيها"، منوّهاً إلى أنّ "هذا الإنجاز ما كان ليحصل لولا جهود العديد من الأخصائيين الموجودين معنا اليوم".

وركّز على أنّه "نظراً للتوصيات الجديدة للمنظمة الدولية للطيران، إعتمدنا رادارات حديثة لتحسين الإتصال بالطائرات والحصول على معلومات أكثر دقة. وذلك من خلال عقد مباشر مع الشركة الصانعة "رايتي أون" الّتي بدأت في عام 2013 وجرى تركيبه عام 2017 تزامناً مع اجراء تحديث هذه الردارات وذلك لرفع مستوى التدريب للمهندسين والفنيين تقنيّاً وتشغيليّاً"، معتبراً أنّ "المنظومة الجديدة للرادار من أفضل المنظومات الحديثة ومن أهم الشركات في العالم وهي كندية، وتعمل على تحسين قدرة المطار في رصد المعلومات المناخيّة لمساعدة المراقبين الجويين في توجيه الطائرات، كما تكشف كلّ الأهداف العسكريّة والمدنيّة في الأجواء اللبنانيّة ويمكنها تغطية مطار الرئيس رينيه معوض ومطار رياق دون الحاجة إلى رادارات إضافية لهذه المطارات مستقبليّاً".

ولفت إلى أن "وفاء لأهدافنا الإستراتيجيّة الّتي تتلاقى مع توصيات منظمة الطيران المدني الدولي لسلامة وأمن المسافرين، سنواصل تحديث جميع الأنظمة الملاحيّة لتصبح جميع تجهيزات السلامة والأمن موجودة في المطار ومن ضمن التطوّرات الحديثة المعتمّدة عالميّاً"، مؤكّداً أنّه "لن يدخر جهداً لتوفير البيئة الآمنة لسلامة المسافرين من وإلى المطار وذلك من خلال إعتماد أفضل التقنيّات العالميّة".