كشف الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ أنه "كان سيقوم بإقالة المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي "FBI" ​جيمس كومي​، بغض النظر عن توصيات وزارة العدل"، مشيراً إلى أن "مكتب التحقيقات الاتحادية كان في حالة اضطراب. أنت تعلم هذا وأنا اعلم هذا، الجميع يعلم بالأمر، ولو نظرت إلى FBI قبل عام مضى، فقد كان في حالة اضطراب واضح، ولم يتعاف بعد من ذلك".

ووصف كومي بـ"الاستعراضي والمتفاخر بلا سبب"، مشيراً إلى أنه "سأل كومي، بشكل مباشر مرة خلال وجبة عشاء، ومرتين عبر الهاتف "هل من الممكن أن تعلمني إذا ما كنت قيد التحقيق؟ وأجابني أنت لست قيد التحقيق".

ونفى ترامب "حدوث أي تواطؤ بين حملته الانتخابية و​روسيا​"، مشيراً إلى "أنني أريد أن أعرف إذا ما كان هنالك مشكلة في الانتخابات لها صلة بروسيا والروس لم يؤثروا على التصويت".

وكان البيت الأبيض قد أعلن أن "ترامب اقال مدير مكتب التحقيقات الفدرالي جيمس كومي"، موضاً أن "إقالة مدير مكتب التحقيقات جاءت بناء على توصية من وزير العدل جيف سيشنز".

يذكر ان موقع "BuzzFeed" الإخباري نشر منذ ايام مجموعة من الوثائق السرية التابعة لمكتب التحقيقات الفيدرالي تكشف عن تهديدات غامضة لشخص في نيويورك وجهت باسم دونالد ترامب عام 2009.

كما أكد كومي في وقت سابق، أن جنسية الشخص ليست مؤشرا يمكن الاستناد إليه في أنه يشكل خطرا إرهابيا على أمريكا، وذلك تعليقا على القرار التنفيذي الذي أصدره ترامب والقاضي بمنع حاملي جنسيات دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة بحجة أنهم يشكلون خطرا إرهابيا.