أعلن المستشار بالديوان الملكي السعودي، والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، عبد الله بن عبد العزيز الربيعة إن "الملك السعودي ​سلمان بن عبد العزيز​، أصدر توجيهات بالاستجابة العاجلة لمكافحة واحتواء وباء الكوليرا في اليمن".

وأفاد أن "المركز بادر فور ورود التوجيهات الملكية بتشكيل فريق استجابة عاجلة لمواجهة الوباء"، مشيراً إلى أنه "جرى التنسيق مع وزارات الصحة السعودية واليمنية، وأنه يجري التواصل مع نظيراتها ببقية دول التحالف العربي؛ لتنفيذ برامج عاجلة ووضع خطة لاحتواء الوباء، وحماية الشعب اليمني من مخاطره وتبعاته".

ولفت إلى انه "تم أيضاً التنسيق مع المنظمات الدولية، مثل منظمة الصحة العالمية، واليونسف (منظمة الأمم المتحدة للطفولة)، والهيئة الطبية الدولية (IMC)"، كاشفاً أن "المركز يعمل حاليًا على زيادة الدعم للاحتياجات الضرورية لمواجهة الوباء، من خلال توفير التجهيزات المخبرية للمساعدة في الاكتشاف المبكر للحالات وتشخيصها، وتوفير محاليل الإرواء الفموية والوريدية والمضادات الحيوية".

وأشار إلى أنه "لدينا مشروع عاجل مع منظمة الصحة العالمية، وآخر مباشر مع وزارتي الصحة السعودية واليمنية، بالإضافة إلى برامج أخرى كبيرة وعاجلة لاحتواء الوباء".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، ارتفاع ضحايا الوباء في اليمن إلى 222 حالة وفاة، و20 ألف إصابة مشتبهة، منذ بدء آخر موجة له، في 27 نيسان الماضي.

وأشارت المنظمة إلى تسجيل أكثر من 6 آلاف و200 حالة، في العاصمة صنعاء وحدها.