أكّد الكاتب والمحلل السياسي المحاميجوزيف أبو فاضلأنّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري يستخدمان صلاحياتهما بشكلٍ كاملٍ، معرباً عن اعتقاده بأنّ الرئيس عون سيقوم بفتح دورة استثنائية، كما أنّ بري قد يقرّب موعد جلسة المجلس النيابي إذا شعر بخطورة وتفادياً للدخول في المحظور.

وفي حديث إلى تلفزيون "LBCI" ضمن برنامج "نهاركم سعيد" أداره الإعلاميّ مالك الشريف، استبعد أبو فاضل حصول أيّ مشكل في البلد، مشيراً إلى أنّ حزب الله وحركة أمل يحكمان البلد وبالتالي فهما لا يسعيان لافتعال مشكل، كما أنّ الرئيس عون وصل إلى الرئاسة ولا مصلحة له بأيّ مشكل، وكذلك الرئيس سعد الحريري الذي أخذ حصّة الأسد في الحكومة.

وشدّد أبو فاضل على أنّ جميع الأفرقاء موجودون في جنة الحكم وصحن مجلس الوزراء، ولا أحد يحاسب الحكومة، ولكنّه أشار إلى أننا وصلنا لمستوى طائفي مذهبي غير مسبوق تشعر العالم معه أننا في حرب، "لكننا أمام تمثيلية طويلة عريضة أين منها المسرحيات".

 

هذا ما يخشاه التحالف الشيعي

ولفت أبو فاضل إلى أنّ موضوع النسبية على مستوى 15 أو 16 دائرة يناسب المسيحيين، وكذلك القانون التأهيلي والقانون الأرثوذكسي يناسبان المسيحيين، مشيراً إلى أنّ التأهيلي يناسب أيضاً الرئيس الحريري في العديد من المناطق، لافتاً إلى أنّ الحريري يريد وعداً بالبقاء رئيساً للحكومة، وهو سيبقى رئيساً للحكومة.

وأشار أبو فاضل إلى أنّ الثنائي الشيعي أو قوى 8 آذار الفعلية تريد النسبية الكاملة، لافتاً إلى أنّ التحالف الشيعي يخشى أن يصبح مهمّشاً بعد أن يتحالف التيار الوطني الحر والقوات ووليد جنبلاط ربما والرئيس الحريري، مؤكداً أنّ هذا الموضوع يؤثر على التحالف الشيعي، وهذا هو ما يخشاه التحالف الشيعي.

وشدّد أبو فاضل، رداً على سؤال، على أنّ حزب الله يحكم البلد اليوم بقوته، ولكنّه لا يريد أن يخرب البلد، وأشار إلى أنّ الحزب حزب إقليمي دولي، لافتاً إلى أنّ العقوبات تؤثر على حزب الله إلى حد بعيد إذا شملت حلفاءه كما بدأ يتسرّب، لأنّه لا يريد أن يخسر حلفاءه.

 

جنبلاط أمام أزمة؟

ورداً على سؤال، رأى أبو فاضل أنّ الضغط الذي يمارسه الثنائي المسيحي والرئيس الحريري لكي يتنازل الحزب والرئيس بري عن موضوع النسبية الشاملة، وأشار إلى أنّ وضع رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط لم يعد كما في السابق، لافتاً إلى ما قاله بالأمس عن أنّ رئيس الجمهورية هو الذي كان يفضّل أن يمثّل لبنان في القمة الإسلامية "الترامبية" في الرياض، كما قال.

واعتبر أبو فاضل أنّ جنبلاط سيكون أمام أزمة في حال حصل تحالف مسيحي سنّي، خصوصاً أنّ الوضع غير مريح بينه وبين الحريري، علماً أنّ الأخير يستطيع أن يستفزّ جنبلاط جداً في موضوع الشوف وعاليه، خصوصاً أنّ الكتلة الأكبر من الشوف هي مسيحية، يليهم الدروز ومن ثمّ السنّة الذين يشكّلون حوالي 45 ألف.

وشدّد أبو فاضل على أنّ التحالف المسيحي هو الذي يحشر التحالف الشيعي لكي يتنازل عن النسبية، مشيراً إلى أنّ الرئيس الحريري يهمّه أن لا تسقط الحكومة، وهو يعمل بوعي، كما أنّه على صداقة متينة مع الرئيس عون، ما يجعله يكسب شعبية حيث كان يخسرها سابقًا، لافتاً إلى أنّه بات هناك ارتياح اليوم على الصعيد المسيحي للرئيس الحريري، ولم يعد هناك تشنّج إزاءه.

 

ملائكة عون حاضرة

ورداً على سؤال، لفت أبو فاضل إلى أنّ دول الخارج لم تعد تهتمّ للبنان، مستهجناً القول أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب وضع فيتو على الرئيس ميشال عون، مشيراً إلى أنّ ملائكة عون ستكون حاضرة في الرياض وكذلك ملائكة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، داعيًا لعدم تحميل الأمر أكثر من حجمه، خصوصاً أنّ ترامب يأتي إلى المنطقة ليدعو أولاً وقبل أيّ شيء لترتيب الخطاب الديني.

وأشار أبو فاضل إلى أنّ حركة أمل وحزب الله يبقيان على حجمهما في حال ذهبنا إلى قانون الستين، لكن اتفاق عون والقوات مع الحريري يعوّمهم في مناطق زحلة وغيرها والعكس صحيح في مناطق أخرى، مشيراً إلى أنّ الحريري في المقابل يعطي النائب سليمان فرنجية في زغرتا، مستبعداً حصول معارك كسر عظم على هذا الصعيد.

لكنّ أبو فاضل أكد وجود احتمال كبير لإقرار قانون انتخاب جديد، وأشار إلى أنّ القانون الذي قدّمه الوزير مروان شربل إبان حكومة الرئيس نجيب ميقاتي ممتاز مع بعض التعديلات. ورداً على سؤال، لفت إلى أنّ المادة 25 من الدستور واضحة في حال عدم الاتفاق على قانون انتخاب، وأشار إلى أنّ الرئيس ميشال عون يطالب اليوم بنسبية ولكن نسبية مقيّدة ومضبوطة بما يناسب المسيحيين.

 

مجلس الشيوخ طار

واعتبر أبو فاضل أنّ مجلس الشيوخ هو بمثابة مجلس حكماء، ويجب أن يكون رئيسه من مستوى عالٍ، بغضّ النظر عن طائفته، مستغرباً أن يسعى البعض لتحديد صلاحياته خلال أسبوعين. وأشار إلى أنّ الكيمياء غير موجودة بين الرئيس نبيه بري والوزير جبران باسيل، وهذا الأمر هو ما نسف الفكرة من أساسها، خصوصاً أنّ مجلس النواب لا يمكن أن يتنازل عن أيّ صلاحية.

واستبعد أبو فاضل أن يصار إلى إنشاء مجلس الشيوخ في هذه المرحلة، مذكّراً بأنّه سبق أن قال ذلك منذ ما يقارب الشهر، وهو ما تأكد اليوم، فقد طار مجلس الشيوخ، ولكنّه لفت إلى أنّ المسيحيين يرفعون السقف للوصول إلى أهدافهم، سواء بإقرار القانون التأهيلي أو غيره، علماً أنّ المسيحيين يشعرون بالتهميش منذ سنوات طويلة، وإن كان الوضع قد تغيّر الآن مع وصول الرئيس ميشال عون إلى قصر بعبدا ومصالحته مع الدكتور سمير جعجع.

 

مصلحة جنبلاط ليست مع الشيعة

ورداً على سؤال، لم يستبعد أبو فاضل لجوء الطبقة السياسية من جديد إلى التمديد مع إقرار قانون انتخاب، رافضاً توصيف التمديد بالتقني، مشيراً إلى أنّه لا يوجد شيء اسمه تمديد تقني، وأعرب عن اعتقاده بأنّ العهد لا يقبل بتمديد طويل، لأنّ مصداقيته تُضرَب، وهو لذلك يمكن أن يوافق حتى على إجراء الانتخابات وفق قانون الستين حتى لا يحصل التمديد.

وأعرب أبو فاضل عن اعتقاده بأنّ نقاشات عميقة تحصل اليوم حول الدوائر وفق النسبية، مؤكداً أنّ هناك انتخابات في أيلول وفق الستين في حال لم يحصل الاتفاق قبل انتهاء ولاية المجلس النيابي، وأكد أبو فاضل أنّ النائب وليد جنبلاط لا يستقيل من الحكومة حتى ولو استقال وزراء حركة أمل، مشيراً إلى أنّ مصلحة جنبلاط ليست مع الشيعة، ولا مصلحة له أن يُغضِب المسيحيين والرئيس الحريري، وذلك لحسابات انتخابية.

ورداً على سؤال، شكّك أبو فاضل بأن يعمد الرئيس نبيه بري إلى تكريس الفراغ في كلّ المؤسسات، مشيراً إلى أنّ الرئيس بري لا ينتحر، وهو حريص على كلّ المؤسسات، معتبراً أنّ كلّ ما يُقال اليوم هو من باب التهويل ورفع السقف، مشدّداً على أنّ بقاء المؤسسات في لبنان هو الأهمّ.

 

قانون الايجارات مجحف

من جهة ثانية، أكد أبو فاضل أنّ قانون الايجارات هو قانون مجحف، مشيراً إلى أنّ مجلس النواب تسرّع جداً باستصدار هذا القانون، لافتاً إلى أنّه كان يتمنى على المجلس الدستوري أن يبطله، معتبراً أنّه كان يجب أن تؤمّن الدولة للمستأجر صندوقاً، رافضاً رمي المستأجرين في الطرقات، واصفاً القانون بأنّه مجزرة بحق المواطن.

وأشار أبو فاضل إلى أنّ المجلس الدستوري أخطأ في معالجته لهذا الموضوع، لافتاً إلى أنّ القانون يلغيه القانون، مشيراً إلى أنّ تقديم اقتراح قانون جديد ومدروس هو الحلّ الوحيد اليوم لإلغاء القانون السابق، مشدّداً على أنّ حق المالك أن يأخذ بيته، لكن لا يجوز إجحاف المستأجرين.

 

مسعى جدي لاستصدار قانون عفو

ورداً على سؤال، أكد أبو فاضل أنّ انسحاب حزب الله من المنطقة الحدودية أتت لأنّ المهمّة انتهت، مشيداً بالعملية النوعية التي قام بها الجيش بالأمس، وبزيارة رئيس الجمهورية وقائد الجيش إلى المنطقة. وفيما دعا لإنصاف العسكريين المتقاعدين في سلسلة الرتب والرواتب، أعرب أبو فاضل عن اعتقاده بأنّ السلسلة طارت الآن.

وأشار أبو فاضل من جهة ثانية إلى أنّه مع قانون العفو، على أن يستثني المتهمين بقضايا إرهابية كشادي المولوي وغيره ممّن قاموا بعمليات ضدّ الجيش، لافتاً إلى أنّ هناك لجنة تدرس قانون العفو، معتبراً أنّ كلّ دول العالم تقرّ قوانين عفو. وأعرب عن اعتقاده بحصول مسعى جدي لاستصدار مثل هذا القانون من قبل الرؤساء الثلاثة مع وزير العدل سليم جريصاتي ووزير الداخلية نهاد المشنوق، لافتاً إلى أنّه لا يؤيد إعطاء هذا القانون طابعاً إسلامياً.

 

رفع العقوبات عن مرعي بو مرعي سابقة

وفي موضوع العقوبات، أشار أبو فاضل إلى أنّ أكبر ظلم وتجن على كرامة البلد يتمثل بالعقوبات على حزب الله، لافتاً إلى أنّ حزب الله لم يقدّم للبلد إلا الشهداء، متسائلاً بأيّ حق تفرَض عقوبات على الحزب وحلفائه. ولفت أبو فاضل في هذا السياق إلى ما تعرّض له رجل الأعمال مرعي أبو مرعي، قبل أن يبرَّأ وتُرفَع العقوبات عليه.

ورأى أبو فاضل أنّ اللجنة المتابعة لهذا الملف يجب أن تثير موضوع أبو مرعي والذي يجب أن يتمّ التعويض عليه من قبل القضاء الأميركي. ورداً على سؤال، أوضح أبو فاضل أنّ هناك ظلماً لحق بالناس نتيجة هذه العقوبات، وهناك عطل وضرر وخربان بيوت، وهذه تشكّل مادة دسمة للجنة اللبنانية.

 

التجديد لحاكم مصرف لبنان سيحصل

وأكد أبو فاضل وجود اتفاق على التجديد لحاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة لستّ سنوات، مشيراً إلى أنّ الأمر كان يمكن أن يحصل في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة لكنّه تأجّل إلى جلسة الأسبوع المقبل حتى يكون رئيس الجمهورية موجوداً عند اتخاذ القرار.

ورداً على سؤال، أشار أبو فاضل إلى أنّ حاكم مصرف لبنان عنده الدراية بهذه العقوبات الدولية، ولفت إلى أنّ مهمة مصرف لبنان هي التنسيق بين المصارف وإدارة سياسة لبنان المالية والنقدية والتعامل مع العقوبات، مؤكداً أنّ الحاكم أصبح لديه خبرة على هذا الصعيد، وهو رجل مشهود له.

 

العقوبات على حلفاء حزب الله تؤذي

ونبّه أبو فاضل إلى أنّ العقوبات إذا فرضت على حلفاء حزب الله توحي، خصوصًا أنّ الأميركيين يلمّحون إلى أنّ العقوبات ستكون على الرئيس ميشال عون والرئيس نبيه بري، معتبراً أنّ الرئيس ترامب يريد تحفيز العرب على معاداة إيران أكثر وأكثر وتعويم إسرائيل.

وجدّد أبو فاضل دعوة الشعب اللبناني ليتظاهر بأكمله ضدّ العقوبات، مشيراً إلى أنّ حزب الله يدافع عن الشعب اللبناني كلّه، وبالتالي فلا يمكن مكافأته بفرض عقوبات عليه، معرباً عن ثقته بأنّ العقوبات الأميركية لن تستمرّ على لبنان، خصوصاً إذا عرف الرئيس الحريري أن يستثمر علاقاته الخارجية، وكذلك إذا نجحت جهود حاكم مصرف لبنان على هذا الصعيد.

 

أملنا في المؤسسات والأجهزة الأمنية

وفيما جدّد أبو فاضل رفضه لتسمية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بأنّه "بيّ الكل"، مشيراً إلى أنّه الرئيس والمرجع والقائد، شدّد، رداً على سؤال، على أنّ الفساد موجود في كل الأمكنة في لبنان، وقد قضى على الأخضر واليابس. وقال: "أملنا بالمؤسسات، بالقضاء وبالمؤسسات الأمنية وبالجيش وقائد الجيش الجديد والمديرية العامة للأمن العام بقيادة اللواء عباس ابراهيم والمديرية العامة لأمن الدولة في ظل الإدارة الجديدة وبفرع المعلومات وقوى الأمن الداخلي".

وتحدّث عن مجازر بيئة ارتكبها نواب في عكار، مستهجناً أن يقوم أحد النواب باقتلاع الأشجار على طريق بيته ويتحدّث عن السيادة والاستقلال، وأشار إلى أنّ أحداً لا يكترث، وقال: "ليكن الله في عون الشعب اللبناني حتى يتحمّل هكذا مسؤولين"، وقال: "إذا رآهم الغول يغار منهم".

ولفت أبو فاضل إلى وجود خلاف حسّاس جداً على قضية تلفزيون لبنان، متسائلاً ما الذي ينتظره وزير الإعلام ملحم رياشي ليعيّن رئيس مجلس إدارة جديد كاثوليكي كفوء، داعياً إياه إلى تسمية الأمور بأسمائها إذا كان هناك من يقف في دربه، مشدّداً على أنّ هناك كفوئين كلّ في مركزه، وبالتالي يجب أن يكون رئيس مجلس الإدارة من طائفة الروم الملكيين الكاثوليك.

 

نحن على أبواب تطبيع مع إسرائيل

وأسف أبو فاضل لكوننا على أبواب تطبيع مع إسرائيل، مثنياً على معركة الأمعاء الخاوية، مستهجناً الموقف العربي المتخاذل على هذا الصعيد، مشدّداً على أنّ الفلسطينيين عرب مثلنا مثلهم.

وحول زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية، أشار أبو فاضل إلى أنّ القمة التي ستعقد هي لتقريب العرب إلى إسرائيل وإبعادهم عن إيران في آن، لافتاً إلى أنّ ترامب بدأ بمهاجمة إيران منذ وصوله إلى الحكم بعكس ما فعله أوباما، في حين أنّ الديمقراطيين كانوا يصوّبون على العائلة الحاكمة في السعودية.

واعتبر أبو فاضل أنّ ما يفعله ترامب ليس كرمى لعيون السعودية أو الكويت أو الإمارات أو البحرين أو الخليج، موضحاً أننا أمام شخص هو رجل أعمال يريد تعويم نفسه، وأشار إلى أنّ ترامب سيزور فلسطين المحتلة، وهو يوم أسود، لافتاً إلى أنّ المعتقلين في السجون الإسرائيلية بدأ بعضهم بالإضراب حتى عن الماء.

 

على العرب عدم الصيام عن الكلام

وطمأن أبو فاضل ترامب بأنّ المسيحيين في لبنان لا يقبلون بالصلح مع إسرائيل، وهذا موقف الرئيس ميشال عون والنائب سليمان فرنجية وغيرهم من القادة المسيحية، ودعا الدول العربية لعدم الصيام عن الكلام، وقال: "نحن عانينا من الفلسطينيين في لبنان ولكن هذه قضية حق، ومن ظلم أخاك فقد ظلمك".

وأشار أبو فاضل إلى أنّ ترامب أيضاً يأتي إلى السعودية للدعوة لـ"تهذيب" الخطاب الديني في المملكة، وهو خطاب يجب ترتيبه وتعديله بما يخدم البشرية، ولفت إلى أنّ الرئيس السوداني عمر البشير سيكون حاضرًا في القمة العربية الإسلامية في السعودية رغم أنّ هناك مذكرة توقيف بحقه.

 

تحالف عسكري ضد إيران وسوريا؟

وحذّر أبو فاضل من أنّ "الأمور تجنح باتجاه تحالف عسكري كبير ضدّ إيران وسوريا والمقاومة في لبنان والعراق"، متحدّثاً عن حرب استنزاف كلاسيكية بين السعودية وإيران، مشيراً إلى أنّ المواجهة العسكرية تبقى واردة، بحيث تحصل معارك، لافتاً إلى أنّ إيران أقوى من السعودية، ولكن هناك سلاح أميركي أيضًا والأميركيون موجودون.

واستبعد أن يشارك المصري والباكستاني في مثل هذه المعارك، وأشار إلى أنّ حرب اليمن استنزفت المملكة العربية السعودية وأذت الإمارات، معرباً عن أسفه للوضع في اليمن، خصوصاً مع انتشار الكوليرا، مهاجماً الدول العربية وجامعتها التي ارتكبت خطيئة يوم شطبت سوريا من عضويتها.

 

لبنان ليس على مفترق خطير

ورداً على سؤال، لفت أبو فاضل إلى أنّنا في لبنان لا نستطيع أن نفعل شيئاً لتخفيف التوتر السعودي الإيراني، مشيراً إلى أنّ القرار الواعي هو بعدم استدراج لبنان إلى مثل هذا الاشتباك، لافتاً إلى أنّ الرئيس سعد الحريري يتصرّف بوعي على هذا الصعيد، وهو طمأن مجلس الوزراء بالأمس إلى أنّه لن ينجرّ إلى مثل هذه الحرب، تماماً كما أنّ حزب الله وحركة أمل يتصرّفان بوعي، وهذا هو توجّه رئيس الجمهورية وباقي الأفرقاء كذلك.

وجدّد أبو فاضل انتقاد الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند، واصفاً إياه بأنّه بلا ضمير، مذكّراً بزيارته إلى لبنان وتوجّسه من ذهاب اللاجئين السوريين إلى أوروبا، وعدم زيارته البطريركية المارونية، وشدد على أنّ لبنان يجب أن لا يراهن بعد اليوم لا على أوروبا ولا على أميركا.

وخلص أبو فاضل إلى أنّ لبنان ليس على مفترق خطير، ولكن بعض السياسيين يلعبون لعبة الهاوية، وأشار إلى أن لبنان كان دائماً وضعه صعباً ولن يتغيّر.

 

الدولة في سوريا باقية كما هي

ورداً على سؤال، لفت أبو فاضل إلى أنّ المناطق الآمنة التي خلقوها في سوريا لن تعود إلى سلطة الدولة، متحدّثاً عن تناتش أطراف، مشدّداً على أنّ الدولة في سوريا تبقى كما هي بقيادة الرئيس بشار الأسد.

ولفت إلى انّ الأميركيين يريدون منع الهلال الشيعي الممتد من بيروت إلى دمشق إلى سوريا إلى العراق، وقد قسموه بالنصف في قضية دير الزور، وشدّد على أنّ الأميركيين هم من سيقولون "الأمر لي" في الرقة، إلا أنّ الحسم لن يحصل الآن.

وأشار أبو فاضل إلى أنّ الأكراد يطالبون بمنفذ على البحر الأبيض المتوسط، وهذا ما لا يمكن الرئيس الأسد أن يفعله، وهو لا يستطيع أن يدخلهم في السلطة، كما أنه لا يستطيع إدخال الإخوان المسلمين إلى السلطة.