اشار مؤسس موقع ويكيليكس ​جوليان أسانج​ الى ان اليوم هو انتصار لي بعدما أوقفت السلطات السويدية ملاحقتي، معتبرا ان وقف السلطات السويدية التحقيق مهم ولكنه لا يمحو سبع سنوات من الاحتجاز بدون تهمة.

ولفت الى ان الاعتقال والطرد من دون توجيه التهيم من سمات دول لاتحاد الأوروبي، مؤكدا ان حق اللجوء مكفول لي بموجب القانون الدولي الإنساني وادعاء بريطانيا غير ذلك أمر فظيع، مؤكدا استعداده للحوار مع وزارة العدل الأميركية والسلطات البريطانية .

تجدر الاشارة الى انه ذكرت قناة "روسيا اليوم" ان شرطة لندن تؤكد أنها ستلقي القبض على مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج إذا خرج من سفارة الإكوادور رغم إيقاف التحقيق ضده بالسويد.

في عام 2006، أسس أسانج موقع ويكيليكس، الذي يهتم بنشر الوثائق والصور، والذي تصدر عناوين الصحف في أنحاء العالم في نيسان عام 2010 حينما نشر لقطات تظهر جنودا أمريكيين يقتلون بالرصاص 18 مدنيا من مروحية في العراق.

لكن في وقت لاحق من العام نفسه اعتقلته بريطانيا بعد أن أصدرت السويد مذكرة اعتقال دولية بحقه بسبب اتهامه بالاعتداء الجنسي.

وتقول السلطات السويدية إنها تريد استجواب أسانج بشأن اتهامه باغتصاب امرأة والتحرش بأخرى وممارسة الجنس معها عنوة في آب من هذا العام حين كان في زيارة إلى ستوكهولم لإلقاء محاضرة. ويقول أسانج إن ممارسته الجنس مع المرأتين كان بإرادة كل منهما.