اعرب نائب رئيس الحكومة السابق ​عصام فارس​، عن اعتزازه وفخره بالمكتبة وبالجامعة قائلاً: "نجتمع اليوم على هذه التلة الجميلة في صرح جامعي بجوار سيدة البلمند يطل منها على لبنان والعالم، ​جامعة البلمند​، تقف هنا حاملة رسالة الأرثوذكسية، رسالة العلم، رسالة الانفتاح، رسالة المواطنة الصافية في صميم الحق والعدالة والجمال. نجتمع لنفتتح مكتبة عصام فارس ـ المركز التعلمي، مكتبة، هي في قلب الحرم الجامعي، كما أنها هي في قلب الرسالة الجامعية. أتطلع إلى المكتبة، الأجمل في هندستها، والواقع أنها الأجمل في داخلها. ويزداد جمال هذا الصرح كونه يضم في قلبه جناحاً يحمل اسم ابنتي نور، ويحتوي نواة لمكتبة تقدّر التاريخ، وتعشق الجمال وتغني العقل الإنساني."

وأشار فارس خلال حفل تدشين مكتبة عصام فارس – المركز التعلمي وجناح نور فارس في جامعة البلمند – الكورة، برعاية بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر اليازجي وحضورممثل رئيس الجمهورية وزير الدفاع يعقوب الصراف، الى "اننا نفتتح هذا الصرح ببركة صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر الذي عرفته وقدرته واحببته منذ ان كان متروبوليتا على اوروبا الغربية، وأود في هذه المناسبة أن أؤكد لغبطته باننا كلنا في لبنان، لبنان المقيم ولبنان الانتشار، نقدر الدور التاريخي الذي يحمله في هذه الظروف الصعبة جدا ونضع كل طاقاتنا بتصرفه كي يحمي الطائفة الارثوذكسية اينما انتشر ابناؤها ويثبت المسيحية العربية في ارضها ويرسخ اصالتها في المشرق وبرعى بحكمته مسيرة العدل والسلام في المنطقة خدمة لشعب طيب مستحق".

وتابع فارس بتأكيده ان، " أتشرف انني كنت مع المؤسس نخطط سويا لقيام هذه الجامعة وها نحن اليوم في صرح على مستوى عالمي نفتتح لجامعة مكتبة من اهم مكتبات لبنان وان شاء الله سنجتمع قريبا على هذه التلة لافتتاح المركز الطبي لجامعة البلمند والذي سيكون على اعلى المستويات الطبية العالمية.

وأعرب البطريرك يوحنا العاشر عن تقديره للمكتبة لافتا في كلمة له اننا "نجتمع اليوم لنفتتح رسميا مكتبة عصام فارس صرحا كبيرا فاضت به مكارم رجل لم يبحث يوما وخلال خلال مسيرته الطويلة في خدمة الشأن العام، لم يبحث دولة الرئيس عصام فارس عن الوجاهة أو الشهرة، ولم يسلك مسلك التعالي أو التكبّر، ولم تتّصف تصرّفاته بالازدراء أو الزهو، بل على عكس كل ذلك كان دولته يتوق إلى بلوغ التواضع والخشوع وقال ان دولته شعر أن أكثر ما يحتاج إليه شباب اليوم هو الحصول على العلم، فدعم المؤسسات التربوية التي توفّره لهم. فكانت هذه المكتبة النموذجية ـ مكتبة عصام فارس، المركز التعلّمي. مكتبة نموذجية ببنائها وتقنياتها وخدماتها تفتح أمام الطلاب إمكانيات الانطلاق في مسار البحث عن كل ما هم بحاجة إليه".

وبعد قص شريط الافتتاح جال الرئيس فارس والبطريرك اليازجي والشخصيات على أجنحة المكتبة، وزاروا "جناح نور فارس" كما جالت السيدة هلا وكريمتها نور على الجناح برفقة سيدات وشخصيات.