أوضح وزير الصناعة ​حسين الحاج حسن​ في كلمة له خلال افتتاح منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO بالتعاون مع ​وزارة الصناعة​، مركز "التدريب المهني للصناعات الخشبية" في معهد زغرتا الفني الرسمي، ان "هذه المبادرة جاءت في مرحلة دقيقة يمر بها البلد على مختلف الصعد"، آملا أن "يساعد هذا المشروع فنيي النجارة على تطوير مهاراتهم لإيصال ابداعاتهم إلى أفضل واكبر عدد من الأسواق المحلية والدولية".

وأكد انه "يسعدني أن أكون في زغرتا مرة جديدة، وهي المنطقة والقضاء والمدينة العزيزة على قلبي بسياسييها وعلى رأسهم الوزير سليمان بك فرنجية وبأهلها، بداية، أود أن أشكر الحكومة اليابانية ومنظمة يونيدو على تعاونهما وطبعا أشكر المديرية العامة للتعليم المهني والتقني على تعاونها وجمعية الصناعيين والصناعيين"، مشيراً إلى أن "المشروع الذي لدينا هو التدريب المهني والتعليم المهني لقطاع المفروشات في مدينة زغرتا وهو مشروع مشترك مع التعليم المهني والتقني بتمويل من الحكومة اليابانية والتنفيذ من اليونيدو لهذا نجدد الشكر والتحية له".

ولفت إلى أن "مشكلة الدولة ال​لبنان​ية أن سياستها الإقتصادية خاطئة لأن كلفة الطاقة مرتفعة من كهرباء ومازوت مما يعرقل المهن رغم إصرارنا على أحسن تعليم، ولكن لا يمكن أن نجلب أفضل المعدات، لذا نكتفي بأن نقدم لهم التدريب المهني ليتمكنوا من الإنتاج، المشكلة أن أسواقنا مفتوحة ونستورد المفروشات من تركيا وأوروبا وماليزيا ومصر، السوق مفتوح وهذا السوق اللبناني العظيم فيه حوالي الستة ملايين نسمة بمن فيهم السوريون والفلسطينيون، العالم كله يريد أن يصدر الى لبنان وفي المقابل هذا العالم عاجز عن تقديم 3 مليار دولار وهذه هي المشكلة"، مشيراً إلى ان "وزارة الصناعة لا تملك أي صلاحية ودستور لبنان وقوانينه يحد من صلاحيات وزير الصناعة ويعطيها لوزارات الإقتصاد والمالية والطاقة وإيدال بكل وضوح. وكل ما أريد أن أقوم به أحتاج دائما الى إحدى هذه الوزارات. وبكل صراحة ووضوح الصلاحيات مع رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية والحكومة والوزراء، نريد صناعة في لبنان ونريد الحل لذا علينا تخفيض وارداتنا 3 مليارات دولار ورفع صادراتنا 3 مليارات دولار. يريدون حلا هذا أكثر شيء أستطيع عمله، لقد قدمنا خمسة عشر طلب حماية من الإغراق وقدمنا كل ما يلزم لزيادة الصادرات، وزارة الصناعة يجب أن تكون هي نفسها وزارة التجارة والإقتصاد. لقد مضى على وجودي في الوزارة حوالي الأربع سنوات وتكلمت كثيرا بهذه الأمور، بكل وضوح الشعب اللبناني لديه كرامة ويجب مصارحة الصناعيين بذلك".