أثارت الكرة المضيئة التي أمسك بها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مع الملك سلمان والسيسي، جدلا واسعا، في أول رحلة دولية له إلى السعودية.

وعلق المستخدمون على الصورة التي يظهر فيها ترامب وهو يلمس الكرة الأرضية، مع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في مشهد يثير الفضول حول خفايا خطتهم الرئيسية.

وفي الواقع، أمسك ترامب بالكرة المضيئة في أثناء حضوره حفل افتتاح المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف، في العاصمة الرياض، بعد القمة العربية الاسلامية الأميركية.

ووضع القادة الثلاثة أيديهم على الكرة الأرضية، لبدء عرض فيلم تسجيلي عن المركز.

وأفادت صحيفة "الجريدة السعودية"، بأن المركز الذي افتتح حديثا، يضم جدارا كبيرا لعرض الأنشطة المتطرفة المتواصلة، ويهدف إلى وقف انتشارها. كما سيُستخدم لرصد التهديدات الإرهابية المحتملة، ومواجهتها من خلال مساعدة الخبراء.

وأشار ترامب إلى افتتاح المركز الجديد في خطابه أمام 50 من قادة الشرق الأوسط، حيث قال: "إن هذا المركز الجديد يمثل إعلانا واضحا أن الدول ذات الأغلبية المسلمة يجب أن تأخذ زمام المبادرة في مكافحة التطرف، كما أريد أن أعرب عن امتناننا للملك سلمان، على هذه القيادة القوية".

وأضاف الرئيس الأميركي: "يجب أن نتحد للسعي إلى تحقيق هدف واحد يتجاوز كل الاعتبارات الأخرى، وهذا الهدف يتمثل في التغلب على التطرف وقهر قوى الإرهاب".