أعرب وزير الخارجية والمغتربين، ​جبران باسيل​، خلال رعايته حفل إطلاق "Rachana Land Art Festival" حول فنّ الأرض الّي سيقام بين الأول والثامن من تموز المقبل في راشانا بدعوة من مؤسسة راشانا الثقافية، عن سروره "لأنّني أنا إبن الأرض والطبيعة اليوم هنا معكم"، مستذكرا أيام الدراسة "يوم كنّا نأتي إلى راشانا وإلى هذا المكان بالذات لممارسة الرياضة والمشاركة في المباريات، فأنا حفظت هذا الملعب ومدرجاته".

وشدّد باسيل على أنّ "راشانا ليست فقط ذكرى جميلة وليست فقط أصدقاء وأهل ومكان تربينا فيه ولعبنا في ربوعه ، إنّما هي مصدر فرح وإسم يكبر به القلب عندما نتكلّم عنه. وعندما نأتي إلى راشانا، ندرك أنّ في لبنان قدرات للفنّ والإبداع والخلق لا تزول"، مشيراً إلى أنّه "صحيح أنّنا أمام عمل فني معرض للزوال، ولكن الفن لا يزول بل يبقى في الذكرى والصوت والصورة".

وحيّى "رفاق مقاعد الدراسة الّذين أجمل ما فيهم إجماعهم على حبّ راشانا رغم تنوذعهم السياسي ، وعندما يحب الإنسان بلدته ووطنه، يبذل كلّ ما في وسعه للمحافظة عليهما. لذلك، نحن مجبرون على الوقوف بجانبكم وتقديم كلّ الدعم لكم لإنجاح هذا المشروع الّذي من خلاله تحافظون على إرث كبير أنتم مؤتمنون عليه"، لافتاً إلى أنّه "إذا حافظ كلّ فرد منّا على الإرث المؤتمن عليه بحجر واحد ورثه فيعيد ترميمه، فنحن بذلك نحيي تاريخ الآباء والأجداد والمراحل الّتي عاشها لبنان ونحن مؤتمنون للحفاظ عليها ومتابعتها"، مؤكّداً أنّ "أقل ما يمكن أن نقوم به هو أن نكون معكم فنكون مع ذاتنا أيضاً ومع تاريخنا ومستقبل أبنائنا من خلال هذا العمل الّذي يحمل كلّ الأمل، فهذا هو شباب لبنان وهذا الإبداع الجميل وهو الباقي الّذي ولا يزول".