نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا يلقي الضوء على المخطط الإيراني لتأمين ممر بري يربط إيران بلبنان عبر العراق وسوريا، اشارت فيه الى الدمار الكامل في مدينة البعاج العراقية المحاذية للحدود السورية أثناء وصول قوات ​الحشد الشعبي​ المدعومة من إيران حيث كان يسيطر تنظيم "داعش".

ونقلت عن نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس قوله: " القاعدة هزمت لكنها ما لبثت أن عادت باسم "داعش"، وإن لم ندمر كل هذه المنطقة لعاد التنظيم مجددا باسم جديد"، مشيرا الى ان "طالما بقي هناك خطر في سوريا أو منطقة أخرى، فإن من واجب أي بلد يحترم نفسه أن يتوجه إلى حيث يوجد الإرهابيون. إن احتجنا إلى تنسيق بين الحكومتين العراقية والسورية فسيكون ذلك بمقدورنا، لكن يجب أن تأتينا الأوامر من الحكومة العراقية".

واشارت الصحيفة الى ان بالموازاة مع تقدم قوات الحشد الشعبي في العراق نحو الحدود السورية، تقدمت قوات أخرى موالية لإيران في سوريا نحو الحدود العراقية إلى أن التقت القوتان، هذا الأسبوع، على الحدود بين مدينتي الميادين العراقية ودير الزو ر السورية، وهو ما اعتبر لحظة فارقة في الحرب السورية وفي المعركة ضد تنظيم "داعش"، لكنه أيضا تجسيد جزئي للمخطط الإيراني في المنطقة.