حمل تقرير أمني ورد الى بيروت من احدى الدول العربية معلومات مقلقة عن اضطرابات امنية متوقعة من الان والى مطلع شهر تموز . وتكتم مسؤول تلقى هذا التقرير عن إعطاء اية تفاصيل عن طبيعة التدهور الامني والمواقع التي يمكن ان تشكّل هدفا هل هي اغتيال لشخصيات سياسية ام تفجيرات بواسطة أحزمة ناسفة لانتحاريين في تجمعات تجارية او سكنية ؟! . ويستعد هذا المسؤول للتداول مع نظراء له للحفاظ على الموسم السياحي الذي يعوّل عليه للخليجيين وذلك بتبديد مخاوف يمكن ان تنشأ وتجعل هؤلاء يحجمون عن المجيء الى لبنان لتمضية فصل الصيف .

وتوجس اكثر من مسؤول أمني لبناني عن لجوء ايران الى توسيع قصفها للصواريخ الباليستية من داخل أراضيها الى مواقع لتنظيم داعش في دير الزُّور في سوريا ان يكون على غرار القصف الاميركي لعشرات الصواريخ من طراز توما هوك على عدد من الأهداف في مطار الشعيرات بريف حمص الشمالي بأمر من الرئيس الاميركي دونالد ترامب وأطلقت الصواريخ مدمرتين من شرق البحر المتوسط على قاعدة جوية سورية ، ردا على هجوم بالغاز السام علىى مدينة خان . الجدير ذكره ان هذا القصف الايراني الخارجي لمثل هذا السلاح يحدث لاول مرة منذ ان باشرت ايران بصنعه .

يحمل هذا القصف لصواريخ توما هوك اكثر من رسالة أولها انه قصف عبر الأجواء العراقية على غرار ما امر به الرئيس الاميركي دونالد ترامب باستهداف قاعدة عسكرية تابعة للجيش السوري والرسالة الثانية سارع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى اطلاقها منبها ايران الى عدم استخدام صواريخها الباليستية ضد بلاده . ويرى مسؤول أمني ان القصف الايراني الصاروخي الباليستي رفع درجة التصعيد في المنطقة ولم يعد محصورا بمحاربة داعش بل يمكن ان يتطور الى اشتباك صاروخي إيراني اسرائيلي اذا لم يلجأ مجلس الامن بدعم من الدول الخمس الكبرى ذات العضوية الدائمة الى وضع حد للتصعيد المتفاقم .

وأبدى المسؤول عينه ارتياحه الى السهر الدائم للاجهزة الامنية بإلقاء القبض على انتحاريين قبل تنفيذ عملياته في أنحاء معينة من بيروت وأماكن اخرى .

ووصف ما يجري في لندن وأماكن اخرى في بريطانيا بانه عبارة عن حرب ارهابية على المملكة المتحدة لم تتمكن الاجهزة الامنية حتى الان من إحباطها قبل تنفيذها على الرغم من الاستنفار الامني الشامل المتخذ . وأعرب عن استغرابه لما عاد يضرب فرنسا وفِي الشانزليزيه بالذات بصدم ارهابي يقود سيارة سيارة للشرطة وليس هدفا اخر ؟!.