يجري وزير الخارجية الصيني وانغ يي Wang Yi مع الرؤساء الثلاثةً يتقدمهم رئيس الجمهورية ميشال عون العاشرة والنصف صباح اليوم الجمعة تتمحور حول الأزمات العالمية والشرق اوسطية والحصار السعودي والإماراتي والبحريني لقطر . ويجري محادثات مركزة مع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في قصر بسترسً ويعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا عند الواحدة من بعد الظهر .

ويمكث المسؤول الصيني 25 ساعة في بيروت بعد ان يكون قد وصل الى لبنان من الاْردن العاشرة من ليل الأربعاء ومن ضمن جولة أفريقية أنجزها . وهو المسؤول البار ز من وزراء خارجية الدول الخمس الكبرى الذي يزور بيروت بعد تسلم عون رئاسة الجمهورية . وتجدر الإشارة الى ان وانغ هو المسؤول الصيني الرفيع المستوى الاول الذي يزور بيروت بعد انتخاب الرئيس عون رئيسا للجمهورية وتشكيل حكومة برئاسة الرئيس سعد الحريري واقرار قانون جديد للانتخابات النيابية وكلها تطورات كانت بيونغ يانغ تدعو إليها في كل مناسبة .

وأفادت مصادر ديبلوماسية في بيروت ان وانغ يناقش مع المسؤولين انعكاسات الأزمة السورية الضاغطة نظرا الى العدد الهائل الذي يستضيفه لبنان والمتزايد سنويا بفعل الولادات اضافة الى عدم تقيد الدول المانحة بما تتعهد به من مساعدات مالية يعجز لبنان عن تحملها الا بنسبة منخفضة .

أما الموضوع الاخر الذي سيحتل جدول المحادثات اللبنانية - الصينية فهو الارهاب وضرورة التنسيق بين البلدين من اجل مكافحته وتسجيل إعجاب صيني بقدرة الأجهزة الامنيةً المتخصصة بتفكيك شبكات لداعش فبل تنفيذ خطط لاغتيال شخصيات وجرائم لتفجير سيارات في احياء سكنية لإيقاع اكبر عدد ممكن من الضحايا . كما ان الجيش اللبناني استطاع رد محاولات لتقدمًمسلحي داعش الى القرى المجاورةً لجرود عرسال حيث يتمركز الارهابيون ،

واضافت المصادر ان العلاقات الديبلوماسية بين لبنان والصين نموذجيةوهي جيدة جدا على المستويين السياسي والثقافي وهي دائما تدعم فصيةلبنان في الامم المتحدة والحركة الثقافية في تفاعل دائم . وتدرس نصوص لجبران خليل جبران مترجمة الى اللغة الصينية في بعض الصفوفالابتدائية.

اما الميزان التجاري فهو لصالح الصين وهناك غزو للبضائع الصينية للاسواق اللبناني