أفادت مصادر عسكرية لصحيفة "الشرق الاوسط" إن "الجيش الإسرائيلي، يأخذ في حساباته أن يثير بناء الجدار الجديد على الحدود مع لبنان زيادة في التوتر على امتداد الحدود. ويستعدون في القيادة الشمالية لإمكانية محاولة حزب الله التشويش على تقدم العمل، بادعاء أنه لا يلازم خط الحدود الدولية الذي حددته الأمم المتحدة بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان في عام 2000، وقالوا في إسرائيل إنه لن يتم الانحراف عن الخط الحدودي، لكنه تم الأخذ بالاعتبار بأن المشروع قد يترافق بمواجهات ومظاهرات، بل ربما بمحاولة إطلاق النار باتجاه وحدات الهندسة والمقاولين في وزارة الأمن، التي ستعمل في إنشاء السياج".

ولفتت مصادر أخرى، إلى أن "إسرائيل قامت في الأسابيع الأخيرة، بتحويل رسائل إلى إيران، بوساطة روسيا وعدة دول أوروبية تدير علاقات دبلوماسية مع نظام طهران، تقول فيها إنها تنظر بخطورة إلى إقامة مصانع لإنتاج الأسلحة لصالح "حزب الله" على الأراضي اللبنانية".

وقال دبلوماسيون أوروبيون إن "إسرائيل أوضحت أنها لن تتحمل إقامة مصانع إيرانية لإنتاج الأسلحة لـ«حزب الله» في لبنان". وأكد مصدر إسرائيلي هذا الأمر، لافتا الى إن "إسرائيل أوضحت لدول غربية كثيرة بأن دعم نظام طهران لـ"حزب الله" هو المسألة المركزية، التي يجب أن يتعامل معها المجتمع الدولي في الشأن الإيراني"، مشيرا الى أن "إسرائيل تعتقد أن إقامة مصانع أسلحة إيرانية في لبنان يمكن أن تقوض الاستقرار بشكل خطير، والحكومة اللبنانية لا تستطيع التأثير في هذا الموضوع، ولذلك فإن العنوان لمعالجة الموضوع يوجد في أيدي جهات أخرى مؤثرة على الموضوع".