وصف النائب عن حزب "القوات ال​لبنان​ية" ​فادي كرم​ العلاقة الحالية بين "القوات" و"​المردة​" بـ"الطبيعية والايجابية" معتبرا ان "الايجابيات يمكن ان تتراكم لكن الحديث عن تحالفات انتخابية او لقاء قريب بين الزعيمين المسيحيين ​سمير جعجع​ و​سليمان فرنجية​، سابق لأوانه".

وأكّد كرم في حديث لـ"النشرة" ان الطرفين يحترمان بعضهما البعض لكنهما يختلفان بالنظرة السياسية، بحيث لكل فريق طرحه السياسي والوطني. وأضاف: "قد نكون مؤخرا التقينا في أكثر من ملف داخلي–خدماتي–اجتماعي لما فيه مصلحة مناطقنا المشتركة، لكن المسألة لم تتخط هذا الاطار بعد وتندرج في سياق الانفتاح القواتي على مختلف الفرقاء".

واعتبر كرم، ردا على سؤال، ان "لا لزوم لمصالحة جديدة بين "القوات" و"المردة" باعتبار انّها تمت منذ سنوات"، لافتا الى انّه "كان عضوا في اللجنة التي بحثت الموضوع، وقد تم التطرق وقتذاك لكثير من الأمور العميقة على الصعيد الوطني". وأضاف: "مستوى التواصل بين الطرفين راهنا يختلف حسب الملف المطروح والظروف، وحاليا لا مبادرة لعقد لقاء قريب بين جعجع وفرنجية، لكن اذا استدعت الظروف والمصلحة الوطنية فاللقاء قد يحصل".

لا للتواصل والنظام السوري

وتطرق كرم لملف عودة اللاجئين السوريين ودعوة البعض لوجوب التواصل مع النظام السوري لتأمين هذه العودة، فشدّد على ان هذا التواصل "مرفوض"، وقال ان هذه "مسألة خلافية كبيرة". واضاف: "ليس من الطبيعي ابدا ان نتواصل مع احد طرفي النزاع في سوريا فكيف اذا كان هذا الطرف هو سبب الأزمة هناك وسبب أزمة اللاجئين في لبنان".

واعتبر ان التواصل مع النظام السوري هو مشكلة وليس حلا لمشكلة قائمة، مشيرا الى ان من يطرح ذلك بالوقت الراهن يطرحه من منطلق سياسي واضح. ورأى ان "هناك من يسعى لتمرير عملية تطبيع مع النظام وسنكون بالمرصاد لأي حركة من هذا النوع". وكشف عن أنّه سيكون هناك رؤية للقوات لحل أزمة اللاجئين ستطرحها على طاولة مجلس الوزراء.

لربط السلسلة ب​الموازنة

وتناول كرم موضوع سلسلة الرتب والرواتب: "طالما الاجتماعات متواصلة في ​اللجان النيابية​ فذلك يعني ان الامور تتطور بشكل ايجابي"، مشددا على ان هذه السلسلة "مرتبطة كليا بالموازنة". واضاف: "اي فصل للسلسلة عن الموازنة يهدد بضغط كبير على ​الاقتصاد اللبناني​ المنهك اصلا في ظل انعدام النمو واستمرار الهدر".

واعتبر ان تضمين السلسلة بالموازنة "سيريح الاقتصاد، على ان يترافق مع اقرار جملة من الاصلاحات ووضع خطط لوقف الهدر وزيادة الاستثمارات".