بعد ان قدمت "النشرة" شرحا مفصلا عن البنود الإدارية في ال​قانون الانتخاب​ي الجديد في تقريرها بعنوان"البنود الادارية بقانون الانتخاب: أزمة رؤساء البلديات والبدل المالي"تعرض في هذا التقرير كيفية احتساب الحاصل الانتخابي والصوت التفضيلي.

لا تعتبر عملية احتساب الحاصل الانتخابي لللائحة والمرشح وعملية احتساب الصوت التفضيلي، سهلة على الناخبين وربما على كثيرين ممن يشرفون على الانتخابات من رؤساء أقلام وغيرهم. من هذا المنطلق، نقدّم مثالا على عملية شرح كيفية إحتساب الصوت التفضيلي في دائرة الشمال الثالثة التي تضم زغرتا (3 مقاعد للموارنة)، الكورة (3 مقاعد للروم الارثوذوكس)، البترون (مقعدان للموارنة)، بشري (مقعدان للموارنة). تضمّ هذه الدائرة 247 الف ناخب مقسمين على الشكل التالي: موارنة (168 الف ناخب)، روم (51 الف ناخب)، سنة (22 الف)، شيعة (23الف)، مسيحي مختلف (2770 ناخب)، علوي (600).

احتساب الحاصل الانتخابي

هنا يبدأ الخبير الانتخابي شمس الدين بشرح العملية الحسابية للحاصل الانتخابي وللصوت التفضيلي معتبرا ان العدد الأكبر للمقترعين كما هو متوقع يصل الى 140 الف، وللحصول على الحاصل الانتخابي لللائحة يقسم عدد المقترعين (140 الفاً) عدد المقاعد (10 مقاعد)= 14 الفاً (اي أن كل لائحة تحتاج الى الحصول على 14 الف صوت لتكمل المعركة.

يشير شمس الدين الى أنه على افتراض أن في هذه الدائرة منافسة بين 6 لوائح، اللائحة A حصلت على (60 الفا)، اللائحةB (50 الفا)، اللائحة C (15 الفا)، اللائحة D(6 الاف)، اللائحة E (5 الاف)، اللائحة F(4 الاف)، بعد الاطلاع على الحاصل الانتخابي فإن "اللوائح D,E,F ستحذف لأنها لم تحصل على الرقم المطلوب (14 الفا)، وبعد حذف تلك اللوائح نعود الى احتساب الحاصل الانتخابي من جديد وهو عدد المقترعين (140 الفا) "ناقص" عدد الأصوات التي نالتها اللوائح الخاسرة (15الفا) =125 الفا "قسمة" عدد المقاعد (10)= 12.5 الف (الحاصل الانتخابي الجديد). ويقول شمس الدين: "حتى يحتسب عدد المقاعد التي تنالها كلّ لائحة يقسم الحاصل الانتخابي، على عدد الاصوات التي نالتها كل لائحة، وبالتالي تحصل اللائحة Aعلى 4.8 أي تحصل على أربعة مقاعد (12.5/60 =4.8)، اللائحة B أيضا تحصل على 4 مقاعد (12.5/50=4)، اللائحة C تحصل على مقعد واحد (12.5/15=1.2) وهنا وبما أن عدد المقاعد هو 10 فإن المقعد المتبقي تحصل عليه اللائحة A لانها تملك الكسر الأكبر.

احتساب الصوت التفضيلي

بالانتقال الى عمليّة شرح كيفية احتساب الصوت التفضيلي لللائحة. يلفت شمس الدين الى أن الاصوات التفضيلية تحتسب حسب الاقضية، وعلى افتراض انها جاءت على الشكل التالي: مرشحو زغرتا (38 الف صوت تفضيلي)، البترون (31 الف صوت تفضيلي)، الكورة (32 الف صوت تفضيلي)، بشري (21 الف صوت تفضيلي).

وفي تفصيل كل لائحة: نال مرشحو اللائحة A على: نبيه خليل ماروني من زغرتا (11 الف صوت تفضيلي /38 (الاصوات التفضيلية في زغرتا)= 28.9%، جبرايل بطرس (ماروني من زغرتا) 21%، بطرس طنوس (ماروني من زغرتا) 7.8%، جرجي نصار (ماروني من البترون) 29%، الياس الترشيش (ماروني من زغرتا) 6.4%، شربل مارون (ماروني من بشري) 19%، أنطوان طوق (ماروني من بشري) 4.7%، جازن خزامي (روم ارثوذكس من الكورة) 37.5%، رشيد البايع (روم ارثوذكس من الكورة) 15.5%، نعيم نصر (روم ارثوذوكس من الكورة) 9.3%.

اللائحة B: جورج صعب (ماروني من زغرتا) 21%، أنطوان الشدياق (ماروني من زغرتا) 5.2%، حنا بولس (ماروني من البترون) %2.6، انطوان مرقس (ماروني من البترون) 32.2%، جورج حواط (ماروني من البترون) 22.5%، الياس كيروز (ماروني من بشري) 33.3%، حنا طوق (ماروني من بشري) 28.5%، حنا الشماس (روم ارثوذكس من الكورة) 15.6%، الياس بركات (روم ارثوذكس من الكورة) 6.2%، غسان عبود (روم ارثوذوكس من الكورة) 3.1%.

اللائحة C: جوزيف البدوي (ماروني من زغرتا( 5.2%، الياس فرنسيس (ماروني من زغرتا) 5.2%، غسان حداد (ماروني من زغرتا) 2.6%، حنا سالم (ماروني من البترون) 6.4%، حليم فارس (ماروني من البترون) 3.2%، اميل فخري (ماروني من بشري) 9.5%، جورج رحمة (ماروني من بشري) 4.7%، سلام فارس (روم ارثوذكس من الكورة) 6.2%، نقولا جبور (روم ارثوذوكس من الكورة) 3.1%، أمين توما (روم ارثوذوكس من الكورة) 3.1%.

بعد هذا كلّه يلفت شمس الى الدين الى أنه "يتم ترتيب المرشحين من اعلى الى ادنى حسب النسبة التي حصلوا عليها دون تمييز بين لوائحهم"، لافتا الى أن "النتيجة تكون على الشكل التالي: جان خزامي، الياس كيروز، انطوان مرقس، حنا طوق، جرجس نصور، نبيه خليل، جورج حواط، جبرايل بطرس، جورج صعب، شربل مارون، رشيد البايع، حنا الشماس، اميل فخري، نعيم نصر، يوسف ضو، حنا سالم، الياس قسيس، الياس بركات، سلام فارس، الياس فرنسيس، انطوان الشدياق، جوزيف البدوي، انطوان طوق، جورج رحمة، غسان عبود، حليم فارس، أمين توما.

احتساب النتائج

ويشرح أن "عملية احتساب الفائزين تكون بناء على من أخذ أعلى نسبة من الصوت التفضيلي وبناء على توزيع المقاعد على الاقضية في الكورة (3 مقاعد)، البترون (2)، زغرتا (3)، بشري (2). كما على اللوائح: A (5 مقاعد)- B (4 مقاعد)- C (مقعد)، وتكون النتيجة على الشكل التالي: جان خزامي، الياس كيروز، أنطوان مرقس، جرجس نصور، نبيه خليل، حنا طوق، جبرايل بطرس، جورج صعب، رشيد البايع، سلام فارس.

إذاً هذا نموذج بسيط لطريقة احتساب الحاصل الانتخابي لللائحة والصوت التفضيلي ليبقى السؤال: "هل سيغيّر القانون الانتخابي الجديد شيئاً في توزيع القوى السياسية"؟!.