يبدأ رئيس الحكومة سعد الحريري محادثاته في واشنطن على وقع الانتصارات التي يحققها مقاتلو حزب الله في يومها الرابع في دحر مسلحي جبهتي النصرة وفتح الشام ، وفِي وقت يعرف المحدث الأميركي ان الحريري يعترض ان يحرْر الحزب تلك الجرود من المسلحين الإرهابيين . وأصبح معروفا ان الهجمات الجارية ضد هؤلاء تتم بدعم جوي سوري ومواجهات ميدانية يشنها مقاتلو الحزب .

صحيح ان الحكومة اللبنانية لم تأمر بانطلاق المعركة الا ان هدا لا يعني بانها غير مهتمة بسيرها وبنتائجها الإيجابية المحررة للجرود اللبنانية المحتلة من

تنظيمات ارهابية دأبت منذ اندلاع الحرب في سوريا على شن اعتداءات على مراكز للجيش اللبناني حيث قتلت عددا منهم ولا تزال تختطف تسعة اخرين . كما اعتدت على سكان بعض البلدات في البقاع الشرقي فأوقعت ضحايا . هذه الممارسات الارهابيه والإجرامية دفعت بالحكومة الىً الطلب من القيادة العسكرية السهر على حماية سكان البلدات والقرى المجاورة والمدنيين في المخيمات السورية المجاورة لمنع اي توسع قد يلجأاليه الارهابيون باتجاههم لتوسيع رقعة الاشتباكات اليها . ومن تابع سير المعارك لمس ان الجيش قام بما طلب منه على منع اي تسلل للارهابيين وعلى حماية المدنيين . ويعتبر المسؤولون ان ساعة الصفر لهذه المعركة انطلقت من الاراضي السورية وبهجوم شنته القوات السوريةً ومقاتلي حزب الله ضد التنظيمات الارهابية على الاخص جبهة النصرة وفتح أهل الشام . ولم يفاجأ المسؤولون بالانتشار الواسع للارهابيين على مدى ثلاثة ايام من بدء المواجهات الشرسة مما أدى الى سقوط قتلى او هرّبهم من المواقع المتمركزين فيها او اجبروا على.الااستسلام . ويقول العسكريون اللبنانيون العارفون لطبيعة ساحة القتال ان مساحتها هي 500 كيلومترا وفيها مغاور ومخابىء وذات طبيعة وعرة .

صحيح ان المعركة يشنها قوات من النظام السوري ومقاتليالحزب اللبنانيين اللذين كبدوا الخصم خسائر

فادحة كما سقط له ضحايا لكن نتائجها المؤكدة في طرد هؤلاءوتطهير الارض التي عاثوافبها خرابا وإجراما ومنع العراسلة منجني مخاصيلهم الزراعية واركبوا جرائم قتل وخطف من سكانها لايمكن للحكومة ولسائر ا للبنانيين ان ينكروا هذا الانتصار الكبير دونإنكار الدور الذي يلعبه الجيش في هذه المعركة بحماية مدنيي سكانمخيمات اللاجئين ومنع اي اختراق حاولت اكثر من مجموعة منالمسلحين الارهابيين التسلل باتجاه بلدة عرسال لافتعال مشاكل فيداخلها او للهجوم على مراكز للجيش .

واللافت ان إلاعلام الحربي التابع للحزب يقوم بدور فاعل منذانطلاق الاشتباكات والأخبار العاجلة التي تبث أثنائها عن سيرالمعارك لعب دورا مؤثرا في أضعاف معنويات المسلحين الارهابييننظرا الى المصداقية المتبعة وانهيار معنويات مسلحي التنظيمات .اللافت ان كل انتصار يحققه مقاتلو الحزب يرفع علم الحزب والعلماللبناني على نفس العصا .

واستبعد عضو في الوفد الرسمي الذي يبدأ اليوم محادثاته فيواشنطن برئاسة الرئيس سعد الحريري ان تحرير الحزب لجرودعرسال سيساعد على ابطال او التخفيف من العقوبات الجديدة التيستتخذ ضد الحزب كما ان محدثي رئيس الحكومة من الأميركييْن يدركون موقفه المعارض لمعركة عرسال .

وغادر عضو ألوفد الرسمي من جهة اخرى ، غادر الىواشنطن مساءامس الاحد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيلللالتحاق بالحريري .