يمثل الاشخاص مستخدمي اليد اليسرى نحو 10% من سكان الأرض،إلا أنهم يشكلون تقريباً 50% من عدد المشاهير والسياسيين مثل ادولف هتلر،ألبرت أينشتاينباراك أوباما، ​فلاديمير بوتين​، أنجلينا جولي، وهم غالباً الفئة الأكثر طلاقة في الحديث والخطابة.

واشار الباحثون في جامعة مونبلييه بفرنسا أن الأعسر بطبيعته لديه قدرة أكبر على البقاء في المجتمع الذي يطغى عليه العنف، وأوضحوا أنه نظرا لأن الأعسر يعتبر نفسه من الأقلية، تكون دائما لديه ميزة استراتيجية عند القتال، ويبدو أن هذه الميزة يحسن استغلالها بشكل كبير في مجال الرياضة، وخاصة في ألعاب مثل الملاكمة والتنس والمبارزة، وهي الألعاب التي تكون فيها المنافسات بين شخصين.

ووجدت دراسة أسترالية أن التواصل الذي يحدث بين نصفي المخ لدى الشخص الأعسر أكثر سهولة من الذي يحدث لدى الشخص "الأيمن"، اضافة الى ان مستخدمي اليد اليسرى يكونون أكثر إبداعا وأكثر مرونة للتعافي من السكتات الدماغية. إلا أن دراسات أخرى أثبتت أن اليساريين أكثر عرضة لاضطرابات أوامر المخ المعروفة باسم ADHD، التي تصيب الأطفال ويمكن أن تستمر مع المراهقة والبلوغ. أيضا يمكن أن يكونوا عرضة للإصابة بمرض الفصام والاضطرابات النفسية الأخرى.