سلم المركز اللبناني للطاقة والابتكار LEIC رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ وجميع الكتل البرلمانية اللبنانية دراسة تحليلية – صناعة النفط في لبنان، تتناول الشركة الوطنية النفطية، الصندوق السيادي والورقة الضريبية.

وأوضح المركز في بيان، أن "هذه الدراسة هي محاولة لإلقاء الضوء على بعض الثغرات والهفوات، وإزالة الغموض عن بعض النقاط في المراسيم والنظام الضريبي لاستدراكها وتعديلها إذا أمكن قبل فوات الأوان وخاصة أن النظام الضريبي الذي لا يزال في أدراج ​المجلس النيابي​ وفي أيدي اللجان، ومن ثم إبداء الملاحظات والتوصيات المبنية على دراسات علمية في النقاط الأساسية كالصندوق السيادي والشركة الوطنية".

وأشار الى أن "القطاع البترولي حاز على اهتمام مركز، ترجم بإصدار مراسيم طال انتظارها، ما يبعث على الأمل بحصول تقدم جدي في هذا القطاع. ومن المعلوم ان بناء صناعة بترولية قوية ومنافسة يتطلب حشد الجهود المتخصصة والمعنية في القطاعين العام والخاص لمواجهة التحديات، وضع الأطر المناسبة للحل بما يضمن نجاحها واستمرارها وازدهارها والنهوض الاقتصادي على مستوى البلاد". وأكد أن "وضع رؤية إستراتجية علمية، مواكبة للخطوات التشريعية والإجرائية، خطوة في الطريق الصحيح لقيام صناعة بترولية ناجحة تضمن التوازن بين العائد المحصل والاقتصاد العام والمحافظة على الحوافز المناسبة لجذب المستثمرين".

ولفت الى أنه "من القضايا الهيكلية في الصناعة البترولية شكل النظام العام، المراسيم التطبيقية، القوانين والاتفاقيات، النظام الضريبي، الشركة الوطنية، الصندوق السيادي وغيرها من النقاط الهامة التي تعتبر كركيزة لمستقبل هذه الصناعة والتي لا بد من التطرق إليها بعناية علمية نظامية خشية من الهفوات والعفوية في التعاطي مع قطاع يعول عليه للسنوات القادمة".

وتابع: "من هنا، وانسجاما مع سياسة المركز كان لا بد من تسليط الضوء على قضايا محورية في ملف الصناعة البترولية في لبنان، وذلك من خلال ورش عمل علمية قادتها فرق من الباحثين وخبراء ومتخصصين في المجالات ذات الشأن العلمي والاعتبار لوضع الملاحظات والاقتراحات ورسم سيناريوهات تفضيلية. الهدف هو تحليل الوضع القائم واقتراح توصيات ترتكز على دراسات ونتائج علمية بحتة تساهم في رسم السياسات، وتسهل في اتخاذ القرارات الملائمة بما يضمن الشفافية والمنافسة في ظروف محلية وإقليمية معقدة".

وختم: "يذكر ان LEIC المركز اللبناني للطاقة والابتكار في ​باريس​ هو عبارة عن خلية فكرية/ بيت الخبرة (Think Tank) مستقلة وغير ربحية تضم خبراء، باحثين، متخصصين بهدف البحث الدائم عن الأفكار والحلول المبتكرة عبر التحليلات والدراسات العلمية في مجالات متعددة مثل: الطاقة، التكنولوجيات الجديدة والاقتصاد".